الاخبار السياسية

جامعة الدول العربية توافق على عودة سوريا إلى الجامعة

07.05.2023 | 15:47

أكدت جامعة الدول العربية، الأحد، أن وزراء الخارجية العرب وافقوا على عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة.

وأعلن مجلس جامعة الدول العربية في بيان عقب اجتماع طارئ عقده وزراء الخارجية بمقرها في القاهرة، الأحد، معاودة مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها بعد تعليق عضويتها منذ 11 عاما.

وأفاد البيان بأنه تقرر "استئناف مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها اعتبارا من 7 مايو 2023".

وأضاف البيان: "تشكيل لجنة اتصال وزارية مكونة من الأردن والسعودية والعراق ولبنان و مصر والأمين العام لمتابعة تنفيذ بيان عمان والاستمرار في الحوار المباشر مع الحكومة السورية للتوصل لحل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تبعاتها وفق منهجية الخطوة مقابل خطوة وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 وتقدم اللجنة تقارير دورية لمجلس الجامعة على المستوى الوازري".

وجاء في البيان: "ضرورة اتخاذ خطوات عملية وفاعلة للتدرج نحو حل الأزمة وفق مبدأ الخطوة مقابل الخطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254 بدءاً بمواصلة الخطوات التي تتيح إيصال المساعدات الإنسانية لكل محتاجيها في سوريا وبما في ذلك وفق الآليات المعتمدة في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

وأصبح الملف السوري في الآونة الأخيرة محور عدد من الاجتماعات، وعُقد الاثنين الماضي في العاصمة الأردنية، عمّان، اجتماع تشاوري بمشاركة وزراء خارجية كل من سوريا والأردن والسعودية والعراق ومصر، لبحث الأزمة السورية.

سيريانيوز 


TAG: