الاخبار السياسية

وفد وزاري لبناني يزور سورية السبت.. وموضوع استجرار الغاز من مصر على أجندة البحث

04.09.2021 | 10:08

يعتزم وفد وزاري لبناني القيام بزيارة رسمية الى سورية، هي  الأعلى مستوى منذ 10 سنوات، وذلك لبحث خطة استجرار الطاقة والغاز من مصر والأردن عبر الأراضي السورية.

وأفادت مصادر اعلامية بأن وزير الخارجية، فيصل المقداد، سيستقبل السبت عند معبر المصنع - جديدة يابوس الحدودي الوفد اللبناني المؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال، وزيرة الدفاع والخارجية، زينة عكر، ووزير المالية، غازي وزني، ووزير الطاقة، ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام، اللواء عباس إبراهيم.

ومن المقرر أن يعقد الطرفان لقاء في مقر وزارة الخارجية السورية بدمشق.

بدوره قال مسؤول لبناني، بحسب رويترز،  أن الوفد برئاسة عكر سيناقش الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للأردن، تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا.

كما أوضح مصدر في وزارة الطاقة اللبنانية أن زيارة السبت "تندرج في إطار التأكد من قدرة الدولة السورية على السير بمشروع" استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا وصولا إلى شمال لبنان؟

وأشار المصدر إلى أنه من المتوقع "إعادة إحياء" اتفاقية موقعة في العام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سورية.

وكانت السفارة الأمريكية في لبنان قد أعلنت عن نية الادارة الأمريكية استثناء كل ما يتعلق باستجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مفاعيل قانون قيصر، إلا أنه لم يتم حتى اليوم تثبيت هذا الاستثناء.

يشار الى ان المسؤولين اللبنانيين تجنبوا في السنوات العشر الاخيرة الا ما ندر زيارة سورية بسبب الازمة التي شهدتها.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.