الاخبار السياسية

رداَ على بولتون.. الكرملين: لسنا "عالقون" في سوريا ونقوم بدور "فعال" في هذا البلد

22.08.2018 | 19:03

ندد الكرملين، يوم الاربعاء، بتصريحات مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، جون بولتون، بأن روسيا "عالقة" في سوريا، مؤكداً ان موسكو تقوم بدور "نشط " في سوريا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في تصريحات للصحفيين، نشرتها وكالات انباء، ان "موسكو تعارض تصريحات بولتون، والاعلان أن روسيا عالقة في سوريا غير صحيح"، داعياً "للبحث عن نقاط للتلافي بهدف وقف التردي في العلاقات الروسية – الامريكية ".

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد قال، في وقت سابق اليوم، إن الاتصالات مع روسيا لم تشمل اي تفاهم بشان الهجوم على ادلب، مشيرا الى ان روسيا "عالقة" في سوريا وتتطلع إلى آخرين لتمويل إعادة الإعمار بعد الحرب.

وأوضح  بيسكوف اختلافه مع تقييم بولتون بأن روسيا عالقة في سوريا، مشيرا إلى أن "واشنطن ما زالت لها قوات هناك".

وأضاف  بيسكوف ان "هناك حاجة لمعرفة ما إذا كانت هناك إرادة سياسية في واشنطن للتعاون مع روسيا التي تستعد لاجتماع بين المستشار الأمريكي للأمن القومي جون بولتون ونظيره الروسي نيكولاي باتروشيف".

ومن المقرر ان يبحث بولتون مع نظيره الروسي نيكولاي باتروشيف في جنيف الخميس عدة قضايا بينها الازمة السورية ودور ايران واوكرانيا والحد من التسلح وغيرها..

واشار بيسكوف الى الدور الذي وصفه بـ"النشط" في عملية "تخليص سوريا من الإرهاب الدولي" ، وفي "دفع سوريا إلى مسار التسوية السياسية والدبلوماسية".، فضلا عن المساهمة  في "عودة اللاجئين إلى سوريا وبدء عملية إعادة إعمار البلاد".

وبحسب التصريحات الصادرة من مسؤولين روس، فان الجهود الروسية حالياُ تتركز حول اقناع دول غربية من بينها واشنطن بالمشاركة في جهود إعادة اعمار سوريا، باعتبار ان ذلك "سيسمح بعودة اللاجئين السوريين"، الا ان الدول تشترط حدوث انتقال سياسي قبل الحديث عن اعادة الاعمار.

وتدعم روسيا الحكومة السورية حيث تدخلت عسكريا اخر ايلول عام 2015 مما اسفر عن تغير الموازين العسكرية لصالح النظام, كما لعبت دورا سياسيا في الازمة السورية من خلال مباحثات جنيف واستانا وسوتشي.

سيريانيوز


TAG: