الاخبار السياسية

وزير لبناني: لا يوجد ما يمنع من تنفيذ عملية ترحيل النازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة

26.08.2022 | 11:57

قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عصام شرف الدين، إنه "لا يوجد شيء يمنع بيننا وبين سوريا من تنفيذ عملية ترحيل النازحين السوريين بطريقة آمنة وكريمة".

وشدد شرف الدين، في تصريحات صحفية، على أنه "يجب أن نفرق بين نازح وبين يد عاملة وبين لاجئ سياسي، إذ الأخير موضوعه يختلف ومن هنا طالبنا المنظمات الدولية التدخل لأن لبنان لا يمكنه تحمل صراعات الدول الاخرى، و9 آلاف منهم سوف يرحلون".

وأكد شرف الدين أنه "يوجد 480 مركز ايواء شاغر في سوريا للنازحين، وإن لزم الأمر الدولة السورية مستعدة لبناء مراكز ايواء جديدة"، كاشفا أن الاتفاق الداخلي بشأن الملف برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون و"أنا متفائل".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، رفض قبل أيام، فكرة توطين اللاجئين السوريين في لبنان، معتبراَ أن المساعي الدولية لدمج النازحين بالمجتمع اللبناني "جريمة".

وأكد لبنان مراراَ على ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأنه لم يعد قادراَ على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه.

وقام شرف الدين مؤخرا بزيارة إلى دمشق، لبحث امكانية عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن وميسر.

وترفض الامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.