الاخبار السياسية

الموافقة على تجميد عضوية سوريا في منظمة "حظر الاسلحة الكيماوية"

21.04.2021 | 16:20

وافقت الدول الأعضاء في منظمة "حظر الاسلحة الكيميائية" على قرار تجميد عضوية سوريا في الهيئة الدولية، عقب تقرير صادر من المنظمة يتهم فيه القوات النظامية بشن هجمات كيماوية بسوريا.

وذكرت وسائل اعلام ان الدول الاعضاء في المنظمة صوتت لصالح تعليق "حقوق وامتيازات" دمشق داخل المنظمة، ومن ضمنها حقها في التصويت.

وصوتت الدول الأعضاء في المنظمة بغالبية الثلثين المطلوبة لصالح مذكرة تدعمها عدة دول منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة

وجاء التصويت بعدما تقدمت 4 منظمات غير حكومية بشكوى جنائية إلى الشرطة السويدية، ضد مسؤولين تابعين للنظام بمن فيهم الرئيس بشار الاسد، بتهمة شن هجمات كيماوية في سوريا.

واتهمت منظمة "حظر الاسلحة الكيماوية"، في تقرير صدر الشهر الجاري، النظام السوري بشن هجوم بالأسلحة الكيماوية على مدينة سراقب بريف ادلب عام 2018.

كما اتهمت المنظمة مؤخراَ  القوات النظامية بشن هجمات بغاز السارين والكلور على بلدة اللطامنة بريف حماه عام 2017،  وذلك في انتهاك لاتفاق حظر الاسلحة الكيميائية.

وتنفي السلطات السورية عدة مرات مسؤوليتها عن شن هجمات كيماوية في عدة مناطق بالبلاد، مؤكدة أنها سلمت مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية تحت إشراف دولي بموجب اتفاق أبرم العام 2013

سيريانيوز


TAG: