الاخبار السياسية

مسؤول أممي يقر بفشل إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عقب الزلزال

14.03.2023 | 17:22

قال باولو بينيرو، رئيس لجنة التحقيق المعنية بسوريا لدى الأمم المتحدة، إن المجتمع الدولي بما فيه الأمم المتحدة والنظام السوري، عاشوا "فشلا شاملا" فيما يخص إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين عقب الزلزال.

وأضاف بينيرو في تقرير صادر عن اللجنة الأممية قبيل حلول الذكرى السنوية الـ12 للأزمة السورية أن "عرقلة وصول المساعدات العاجلة إلى المنكوبين في شمال غربي سوريا، فاقم من هذا الفشل".

وأشار إلى أن "هذه الأخطاء تلقي بأصابع الاتهام إلى الأمم المتحدة، والمجتمع الدولي، والنظام السوري وغيرها من أطراف النزاع في سوريا".

وأوضح أن "الأسبوع التالي لوقوع الزلزال والذي كان مصيريا من أجل إنقاذ من تحت الأنقاض، لم يشهد وصول أية معدات ومساعدات متعلقة بالبحث والإنقاذ إلى المناطق المنكوبة شمال غربي سوريا".

وشدد المسؤول الأممي على الحاجة الماسة لوقف إطلاق النار في سوريا، من أجل تأمين أرواح المدنيين، لا سيما ممن تضرروا خلال الزلزال الأخير.

و تضمن التقرير انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في سوريا خلال الأشهر الـ 6الأخيرة، وأفاد بأنه تم تسجيل حالة من الفشل أيضا في حماية المدنيين عقب الزلزال الذي وقع فجر السادس من شباط الماضي.

وفي 6 شباط الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة.

وأحدث الزلزال كارثة إنسانية في المحافظات شمال سوريا وخاصة المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، بسبب الدمار الذي خلفه، بالإضافة لتشريد مئات آلاف العوائل.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.