الاخبار السياسية

أردوغان يعلن إنشاء "منطقة آمنة" في سوريا بطول 444 كم وعمق 32 كم

15.10.2019 | 13:03

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الثلاثاء، انشاء "منطقة امنة" داخل الاراضي السورية، وذلك في إطار العملية العسكرية التي تشنها القوات التركية ضد المقاتلين الاكراد في شمال سوريا.

ونقلت وسائل اعلام عن اردوغان قوله، خلال كلمة ألقاها على هامش اجتماع القمة السابعة لـ"المجلس التركي" للدول الناطقة بالتركية بالعاصمة الأذرية باكو، اننا نعلن "إنشاء منطقة آمنة بطول 444 كم من الغرب إلى الشرق وبعمق 32 كم من الشمال إلى الجنوب، سيعود إليها اللاجئون الذين في بلدنا".

من جهة أخرى، اعتبر اردوغان ان الجامعة العربية "لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي، وقد فقدت شرعيتها".

وكان اردوغان وصف، يوم الاثنين، قرارات الجامعة العربية بأنها "متناقضة ومتخبطة"، على خلفية موقف الجامعة من عملية "نبع السلام".

وبدأت تركيا، الأربعاء الماضي، حملتها البرية ضد القوات الكردية في شرق الفرات، بالتزامن مع قصف جوي تركي استهدف مناطق الحسكة وريف الرقة، في اطار عملية "نبع السلام"، رغم معارضة أمريكا للحملة، التي قامت بسحب قواتها من منطقة العمليات التركية.

وأدت الحملة التركية في شمال شرق سوريا، الى سقوط عشرات الضحايا، وسط ادانات دولية ومطالبات بوقف العملية العسكرية، وتحذيرات من تداعياتها، والتي قد تؤدي الى "عرقلة الحل السياسي" في سوريا فضلاً عن "كارثة انسانية" وعودة ظهور "داعش" من جديد.

وبدأ الجيش النظامي، يوم الاحد، بالدخول الى مناطق سيطرة "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بموجب اتفاق معها يقضي بانتشار الجيش على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها من المناطق..

وجرى إطلاق الحملة التركية، التي تعتبر الثالثة لتركيا في سوريا، بعد أشهر من مفاوضات بين تركيا والولايات المتحدة حول اقامة "منطقة آمنة" شمال شرق سوريا لحل التوتر بين الجانب التركي والأكراد بشكل سلمي، الا أن الجهود باءت بالفشل بسبب خلافات حول آلية تنفيذ الاتفاق.

سيريانيوز


TAG: