الاخبار السياسية

هولندا تقترح تنظيم محكمة خاصة لملاحقة عناصر داعش المتورطين بارتكاب جرائم جماعية

24.05.2019 | 13:47

اقترحت هولندا في مجلس الأمن الدولي الخميس مبادرة لتنظيم محكمة خاصة بملاحقة عناصر تنظيم داعش المتورطين بارتكاب جرائم جماعية.

ونقلت وكالة اسوشتيتد برس الامريكية، عن وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، قوله في جلسة لمجلس الامن لبحث حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، انه "يجب ملاحقة المسؤولين عن هذه الجرائم ووضع حد لإفلاتهم من العقاب".

وطلب وزير الخارجية الهولندي بـ "تشكيل محكمة جنائية دولية خاصة أو مختلطة لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم"، مشيرا إلى أنه "من الأفضل إجراء المحاكمات في بلدان المنطقة".

وتابع بلوك "أنا على دراية تامة بالعوائق التي تواجهنا في هذا السبيل، لكن علينا ألا ننسى حقيقة أن العدالة أساس للسلام والأمن الدائمين"، مشيرا إلى أن هولندا ستنظم على هامش الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا وزاريا خاصا بملاحقة مسلحي "داعش".

ودعا وزير الخارجية الهولندي مجلس الأمن والدول الأخرى لـ "الانضمام إلى هذه المساعي.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان قال في وقت سابق ان بلاده تدرس إمكانية إنشاء آلية قانونية محددة لمحاكمة عناصر داعش الاوربيين المعتقلين شمال سورية، مضيفا انه قد تستوحي هذه الآلية من أمثلة أخرى في النظام القضائي الدولي كما حصل بالنسبة لكوسوفو أو القارة الأفريقية..


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت الولايات المتحدة طالبت في شباط الماضي من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والحلفاء الأوروبيين الآخرين استعادة أكثر من 800 مقاتل من تنظيم داعش تم أسرهم في سوريا من أجل محاكمتهم.

وترفض "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) محاكمة الأجانب وتطالب بإرسالهم الى دولهم التي أتوا منها، الا ان الدول الغربية تبدي اجمالا ترددا ازاء ذلك خوفا من رد فعل سلبي من الرأي العام فيها.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.