الاخبار السياسية

واشنطن: 85 انتهاكاً للطائرات الروسية في سوريا خلال آذار

29.04.2023 | 20:28

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية انها رصدت ارتفاعاَ في الاستفزازات الجوية الروسية بسوريا، منذ شهر آذار الماضي، واجراء تحليقات فوق القواعد العسكرية التابعة للقوات الامريكية في شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية في تصريح نشرته شبكة "سي ان ان"، ان الطائرات الروسية انتهكت منذ آذار اتفاقات عدم الاحتكاك مع الطائرات الامريكية في الاجواء السورية، ما مجموعه 85 مرة.

واشار الى ان الطائرات الروسية تقوم بعدة تحليقات خلال الفترة الأخيرة فوق قاعدة "التنف" العسكرية التابعة للقوات الامريكية في شمال سوريا .

واضاف المسؤول الأمريكي أن واشنطن تواصلت مع الروس بشأن الانتهاكات الاخيرة، حيث ردوا بطريقة لم يتم الاعتراف بالخطأ.

ولفت الى ان واشنطن حاولت تجنب المواجهات غير المقصودة أو الاحتكاك مع الطائرات الروسية، معتبراَ أن التضارب غير المقصود يؤدي إلى "التصعيد".

وكانت القيادة المركزية للقوات المسلحة الامريكية اعلنت في شهر آذار الماضي، أن الطائرات الروسية أجرت عدة تحليقات خلال الفترة الأخيرة فوق قاعدة "التنف" العسكرية التابعة للقوات الامريكية في شمال سوريا.

ولم تقتصر الاتهامات على واشنطن فقط بل على روسيا، حيث سبق واعلنت خلال الشهر الجاري، عن تسجيل 210 انتهاكاً لتحليق الطائرات المسيرة التابعة للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في سوريا خلال شهر آذار الماضي.

وكان مسؤول أمريكي اعلن في تشرين الثاني الماضي، أن صاروخ روسي اطلق على طائرة امريكي من دون طيار كانت تحلّق في سماء شرقي سوريا، مشيراً إلى أن الصاروخ الروسي أخطأ الهدف.

وتوصلت امريكا وروسيا الى اتفاق لتجنب الاحتكاك المباشر بين طائرات البلدين فوق الاجواء السورية، حيث تم انشاء خط ساخن لتجنب أخطاء عندما يتم تنفيذ عمليات عسكرية في سوريا.

ويتواجد نحو 900 جندي أمريكي في شمال سوريا، حيث تتمركز قواعد عسكرية أمريكية هناك، والتي تعرضت خلال الفترة الاخيرة لعدة هجمات قالت واشنطن ان مصدرها جماعات ايرانية.

 

سيريانيوز


TAG: