الاخبار السياسية

رايتس ووتش: مئات الصبية فقدوا من سجن غويران

05.02.2022 | 11:39

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، إن مئات الصبية فقدوا من سجن غويران في الحسكة كان يحتجز فيه أعضاء من تنظيم "داعش" وعائلاتهم.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقالت المنظمة في بيان لها بأن الأطفال في سجن غويران، ينحدرون من مزيج من الخلفيات والجنسيات، وقد تم إحضار البعض من بلدانهم من قبل آبائهم الجهاديين الذين انضموا إلى ما يسمى بـ"الخلافة" المعلنة في عام 2014 على أجزاء من سوريا والعراق، بينما ولد آخرون هناك.

واشار البيان إلى أنه من غير الواضح عدد الأولاد في السجن الذين دربهم داعش، أو ما إذا كان أي منهم قد ارتكب جرائم.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق الخميس الماضي ان عدد قتلى عناصر تنظيم داعش اثناء محاولتهم الهروب من سجن غويران في الحسكة بلغت 350 قتيل.

وتم سجن هؤلاء الأطفال لأن العديد من الحكومات رفضت إعادتهم، في حين أعربت السلطات المحلية الكردية عن قلقها من احتمال وجود ميول متطرفة لديهم.

ويأتي تقرير المنظمة الحقوقية، بعد يوم من مقتل زعيم تنظيم "داعش"، أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في غارة أمريكية على منزله الآمن في ريف ادلب.

وشهد سجن الصناعة الكبير بحي غويران في مدينة الحسكة في 20 الشهر الماضي محاولة هروب عناصر داعش المتواجدين فيه بعد تعرض السجن لهجوم يعتبر الأوسع من قبل "داعش"، منذ دحره في سوريا في اذار 2019، بدأ بتفجير سيارتين مفخختين واستمر بعملية إطلاق نار.

وبعد اشتباكات دامت عدة أيام تمكنت "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تشكل "وحدات حماية الشعب" الكردية عمودها الفقري، من استعادة السيطرة على المنشأة.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.