جدير بالذكر

أسسه هتلر.. "غيستابو".. أسوأ جهاز مخابرات مرعب في العالم خلال القرن العشرين

13.06.2019 | 17:02

يصادف في مثل هذا اليوم 13 حزيران، ذكرى تصديق  الزعيم النازي السابق أدولف هتلر، على إنشاء جهاز مخابراتي سري "غيستابو"، الذي يعد من أسوأ أجهزة الأمن في العالم خلال القرن العشرين.

كلف هتلر اثر تسلمه الحكم في المانيا، مساعده الكبير هيرمان غورينغ بتأسيس جهاز مخابراتي سري، يعرف بـ"غستابو"، وصادق عليه هتلر رسميا على إنشائه 1933.

يعتبر الجهاز من أشهر الأجهزة الأمنية المرعبة والسرية، حيث يُتهم بارتكابه جرائم فظيعة من عمليات اعتقال واغتيال لمئات آلاف الأشخاص في عهد الحكم النازي.

كان الهدف من انشاء هذا الجهاز، هو حماية الدولة الألمانية والحزب النازي، لدرجة ان الجهاز مارس صلاحيات مطلقة، فأصبح يمثل القلب المركزي لإدارة البلاد والمكلف بمتابعة "أعداء الدولة الداخليين والخارجيين".

وتولى الجهاز مهام عديدة، شملت التعامل الأمني مع الأحزاب السياسية المنافسة "للحزب النازي" وترقب حركات المعارضة، لا سيما الشيوعيين، واعتقال وتهجير الأقليات العرقية والدينية (الغجر واليهود) إلى معسكرات الاعتقال الجماعي، ثم القضاء عليهم.

كان الجهاز السري يوصف بكفاءته العالية في اداء مهامه، اما طرق واساليب التعذيب والقمع فكانت توصف بالبشاعة، إذ يتم تمرير هياكل المسجونين على ماكينة عملاقة للتخلص من الجثث، ثم تـُقذف في أفران ضخمة لطحنها وتحويلها إلى رماد تذروه الرياح.

انتهت اسطورة هذا الجهاز المرعب، اثر هزيمة هتلر في الحرب العالمية الثانية وانهيار النازية، حتى تم حله عام 1945، وخلال محاكم نورمبرغ، تمت إدانة الجهاز بالجرائم الفظيعة التي ارتكبها في حق البشرية، و قضت بالإعدام على عدد من  قادته، وفي مقدمتهم مؤسسه هيرمان غورينغ.

سيريانيوز


TAG:

أسماء الأسد تستقبل مجموعة من أهالي السويداء أطلقوا مبادرة تتعلق بضحايا هجوم داعش

استقبلت السيدة أسماء الأسد الثلاثاء مجموعة من أهالي محافظة السويداء أطلقوا مبادرة ذاتية سددوا خلالها كل مستحقات القروض التي أخذها بعض المشاركين معهم ببرنامج مشروعي ممن قضوا في هجوم تنظيم داعش على بعض قرى المحافظة في تموز الماضي.

واشنطن تطلق خطة اقتصادية لتحقيق السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين بتكلفة 50 مليار دولار

أطلقت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء في مؤتمر المنامة في البحرين خطة اقتصادية تبلغ تكلفتها 50 مليار دولار لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، فيما يرفض الفلسطينيون هذه الخطة.

60 ألف دولار ثمن الغالون من "الدم الأزرق "

يبلغ ثمن الغالون من ”الدم الأزرق“ المستخرج من دماء سمكة ”سلطعون حذوة الحصان“ المهدد بالانقراض 60 ألف دولار بحسب مانقلت وسائل اعلام عن موقع "بلومبيرغ " الأمريكي.

اليسا لميريام فارس : مصر خط أحمر

عبرت الفنانة اللبنانية أليسا عن رأيها بمواطنتها مريام فارس على خلفية الأزمة التي تواجهها الأخيرة بسبب تصريحاتها حول مصر والتي وصفت بالمسيئة.

تعميم من العدل يطالب بإجراءات تضمن "كرامة" المدرسين في حال رفع شكاوي ضدهم

أصدرت وزارة العدل تعميماَ طالبت فيه المحامين وقضاة النيابة العامة بإجراءات في حال تقديم شكاوى وادعاءات شخصية بحق المعلمين، تضمن احترام المدرس، وذلك عقب كثرة "الشكاوي الكيدية" المرفوعة ضدهم والناجمة عن عملهم الوظيفي، والتي كانت تتطلب استدعائهم بطريقة تنال من كرامتهم..