الأخبار المحلية

وزير النفط: هناك قرار بالسماح بشراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر.. ونستورد 3 ملايين برميل من النفط الإيراني

11.01.2022 | 21:11

قال وزير النفط بسام طعمة الثلاثاء أن هناك قرار بفتح مجال لشراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر لمن يرغب.

واضاف طعمة وزير النفط للصحفيين من الثورة وتشرين انه "اعتبارا من 20 الشهر الحالي سيبدأ توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وتابع طعمة إن البعض يقول 50 ليتراً من المازت لاتكفي لكن لدي ٤ ملايين بطاقة"، لافتا إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في بعض المناطق 100 بالمئة ماعدا #حلب وريف حلب أقل والأقل في ريف إدلب لعدم التوزيع على البطاقة لعدم توفر تغطية للرسائل وتم تعزيز الشحن إلى دير الزور.

وأوضح طعمة أننا نستورد 3 ملايين برميل شهرياً من خط الائتمان الإيـراني وفاتورة الاستيراد تتغير تبعاً لتغير الأسعار العالمية وتبلغ تقريباً 250 مليون دولار شهرياً.

وتابع طعمة أنه في عام 2018 تم وضع مشروع قاره بالإنتاج لكن نمط الغاز فيها صعب الإنتاج ولا نملك الكثير من تكنولوجيا إنتاج النفط والغاز.

واردف طعمة إن "إنتاج الغاز تراجع 8% بسبب التخريب الكبير الذي لحق بالآبار نتيجة الإرهاب وقصف قوات الاحتلال الامريكي ونحن غير قادرين على الوصول إلى الحقول الاساسية شرقي نهر الفرات بسبب الاحتلال رغم ان هذه الحقول كانت تؤمن حاجة سورية من الغاز  بواقع 11 مليون متر مكعب غاز من حقل كونوكو المحتل حاليا".

وأشار طعمة إلى أن "الصخر الزيتي والسجيل الزيتي من ضمن التنوع الطاقي الذي نتحدث عنه وعندنا حوالي 40 مليار طن وفيها نسب جيدة من النفط وهو عمل منجمي والمشكلة ان هذا النمط من العقود ذو مخاطر وتوجد اتصالات مع شركات سورية لتركيب محطات تعمل على السجيل الزيتي".

ولفت طعمة إلى ان خط الغاز العربي جاهز فنياً بالأراضي السورية وخط النقل الكهربائي جاهز لكن بسبب الخداع الأميركي الكل يطلب الاستثناء من عقوبات قيصر ووثائق رسمية بهذا الخصوص.

وأوضح وزير النفط حصة سورية من خط الغاز العربي وما ستحصل عليه لا تتجاوز 10 - 15% ولا يعول عليها في سد النقص الحاصل في الكهرباء بسورية.

 

سيريانيوز


TAG:

المقداد: الوجود التركي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية.. واقتراح بيدرسن مبادرة خطوة بخطوة مرفوض

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الاثنين ان الخطر التركي في الشمال الغربي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية فيما اشار إلى أن نيات بعض المجموعات الانفصالية في الشمال الشرقي "خبيثة".

النقد والتسليف يسمح للمصارف بمنح قروض لتمويل مشاريع صناعية دون التقيد بسقوف الإقراض المحددة

أصدر مجلس النقد والتسليف الاثنين قرارا سمح بموجبه للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل "قروض وتمويلات" لتمويل عدد من المشاريع الصناعية إضافة للمشاريع الخاصة بإنتاج الطاقة المتجددة ودون التقيد بسقوف الإقراض المحددة.

بثينة شعبان: لن ننسى ما قدمه سليماني من تضحيات.. وايران هي الدولة الأولى التي ساعدت سورية

قال المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية، بثينة شعبان، اليوم الاثنين، أن بلادها لن تنسى ما قدمه قائد ‏‏"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، الراحل قاسم سليماني، من تضحيات.‏

عرنوس: انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية في منتصف العام الحالي وحلول قادمة لمشاكل النقل الداخلي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي، والموضوع الأول على طاولة الحكومة للعام 2022 هو موضوع توفير حوامل الطاقة.