وزير النفط: هناك قرار بالسماح بشراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر.. ونستورد 3 ملايين برميل من النفط الإيراني

قال وزير النفط بسام طعمة الثلاثاء أن هناك قرار بفتح مجال لشراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر لمن يرغب.

قال وزير النفط بسام طعمة الثلاثاء أن هناك قرار بفتح مجال لشراء 50 ليتر مازوت بالسعر الحر لمن يرغب.

واضاف طعمة وزير النفط للصحفيين من الثورة وتشرين انه "اعتبارا من 20 الشهر الحالي سيبدأ توزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وتابع طعمة إن البعض يقول 50 ليتراً من المازت لاتكفي لكن لدي ٤ ملايين بطاقة"، لافتا إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة في بعض المناطق 100 بالمئة ماعدا #حلب وريف حلب أقل والأقل في ريف إدلب لعدم التوزيع على البطاقة لعدم توفر تغطية للرسائل وتم تعزيز الشحن إلى دير الزور.

وأوضح طعمة أننا نستورد 3 ملايين برميل شهرياً من خط الائتمان الإيـراني وفاتورة الاستيراد تتغير تبعاً لتغير الأسعار العالمية وتبلغ تقريباً 250 مليون دولار شهرياً.

وتابع طعمة أنه في عام 2018 تم وضع مشروع قاره بالإنتاج لكن نمط الغاز فيها صعب الإنتاج ولا نملك الكثير من تكنولوجيا إنتاج النفط والغاز.

واردف طعمة إن "إنتاج الغاز تراجع 8% بسبب التخريب الكبير الذي لحق بالآبار نتيجة الإرهاب وقصف قوات الاحتلال الامريكي ونحن غير قادرين على الوصول إلى الحقول الاساسية شرقي نهر الفرات بسبب الاحتلال رغم ان هذه الحقول كانت تؤمن حاجة سورية من الغاز  بواقع 11 مليون متر مكعب غاز من حقل كونوكو المحتل حاليا".

وأشار طعمة إلى أن "الصخر الزيتي والسجيل الزيتي من ضمن التنوع الطاقي الذي نتحدث عنه وعندنا حوالي 40 مليار طن وفيها نسب جيدة من النفط وهو عمل منجمي والمشكلة ان هذا النمط من العقود ذو مخاطر وتوجد اتصالات مع شركات سورية لتركيب محطات تعمل على السجيل الزيتي".

ولفت طعمة إلى ان خط الغاز العربي جاهز فنياً بالأراضي السورية وخط النقل الكهربائي جاهز لكن بسبب الخداع الأميركي الكل يطلب الاستثناء من عقوبات قيصر ووثائق رسمية بهذا الخصوص.

وأوضح وزير النفط حصة سورية من خط الغاز العربي وما ستحصل عليه لا تتجاوز 10 - 15% ولا يعول عليها في سد النقص الحاصل في الكهرباء بسورية.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close