الاخبار السياسية

محكمة فرنسية تقضي بسجن رفعت الأسد 4 سنوات في قضية مكاسب غير مشروعة

09.09.2021 | 17:11

حكمت محكمة استئناف فرنسية ، يوم الخميس، بسجن رفعت الأسد عم الرئيس بشار الأسد، مدة 4 سنوات، في قضية "مكاسب غير مشروعة".

وذكرت وكالة "فرانس 24"، أن محكمة استئناف فرنسية ثبتت حكم المحكمة الإصلاحية بسجن رفعت  في قضية "أصول جُمعت بالاحتيال تقدر قيمتها بـ90 مليون يورو، بين شقق وقصور ومزارع للخيول".

ويواجه  رفعت، البالغ 84 عاما، والذي يقيم في المنفى منذ 1984، اتهامات بـ الاحتيال والفساد وغسل الأموال ضمن عصابة منظمة واختلاس أموال سورية عامة والتهرب الضريبي".

وخلال التحقيق الذي فتح في 2014 بعد شكوى من منظمتي الشفافية الدولية و"شيربا"، صادرت المحاكم العقارات التي يملكها رفعت في فرنسا وتقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار)، ومزرعة خيول في فال دواز ومكاتب في ليون.

ونفى رفعت سابقاَ الاتهامات التي وجهت له، مؤكدا بأن الأموال جاءت من "مساعدة كبيرة وطويلة الأمد" من قبل الأمير السعودي عبد الله بن عبد العزيز، من ثمانينات القرن الماضي حتى وفاته في 2015.

ويمتلك رفعت الأسد أصولا وممتلكات تقدر قيمتها بالمليارات منها فندقي "البلاتزا" الفاخرين في كل من باريس في فرنسا و"ماربيلا" في إسبانيا، كما يمتلك قناة "آ إن إن" التلفزيونية باللغة العربية.

وأجبر رفعت الأسد على مغادرة سوريا إلى المنفى عام 1984 بعد أن سعى لانقلاب ضد شقيقه حافظ الأسد الذي تولى رئاسة سوريا منذ 1971 وحتى وفاته في 2000، ثم اتجه رفعت الى اوروبا وأقام فيها مع زوجاته الـ4 وأولاده الـ16، وجمع من هناك ثروة عقارية ضخمة أثارت الشكوك.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.