الاخبار السياسية

تعقيباَ على عودة سوريا للجامعة العربية.. الاتحاد الأوروبي يجدد: لاتطبيع مع دمشق

08.05.2023 | 22:37

جدد الاتحاد الاوروبي موقفه الرافض من مسألة التطبيع مع النظام السوري، وذلك تعقيباَ على موافقة الوزراء العرب عودة سوريا الى الجامعة العربية خلال اجتماع عقد أمس الأحد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الاتحاد بيتر ستانو، في تصريح لـ"العربية الحدث"، إن الاتحاد متمسك بـ"عدم التطبيع مع سوريا"، و"عدم رفع العقوبات ضدها"، أو "المشاركة في إعادة إعمارها دون تغيير سياسي".

وأشار إلى أن دول الاتحاد ستبحث هذا الأسبوع تداعيات قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية

وأتت هذه التصريحات متناسقة مع الموقف الأميركي، حيث انتقدت أمريكا قرار عودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، مشككة برغبة الرئيس بشار الاسد في حل الأزمة.

 ووافق وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الطارئ بالقاهرة، الأحد، على عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية، بعد نحو 12 عاما من تجميد عضويتها.

ونص القرار على استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية، وكافة المنظمات والهيئات التابعة لها، اعتبارا من 7 الجاري.

كما قرر الوزراء تشكيل لجنة ارتباط تضم وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ولبنان ومصر والأمين العام للجامعة، لمتابعة تنفيذ "إعلان عمان" ومواصلة الحوار المباشر مع الحكومة السورية.

ودعا البيان إلى التوصل إلى حل شامل للأزمة السورية يعالج جميع تداعياتها وفق منهجية "خطوة بخطوة"، بدءا من استمرار إيصال المساعدات الإنسانية إلى السوريين.

سيريانيوز


TAG: