الاخبار السياسية

الأورومتوسطي يدعو لإيواء المئات من طالبي اللجوء العالقين ببروكسل

02.01.2023 | 20:02

وجّه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رسالة عاجلة إلى وزير الدولة لشؤون اللجوء والهجرة في بلجيكا "نيكول دي مور" بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية لمئات من طالبي اللجوء الذين تُركوا بلا مأوى في البلاد.

وأبرزت الرسالة المعاناة التي يعيشها أكثر من 700 طالب لجوء، غالبيتهم من سوريا والصومال وأفغانستان والجزائر وارتيريا والمغرب، حيث اُضطروا منذ أشهر للعيش في مبنى مهجور بشارع "باليس" في العاصمة بروكسل بانتظار توفير مأوى لهم.

وعبّر المرصد عن قلقه العميق بشأن الصحة الجسدية والنفسية للاجئين، محذراً من خطورة البيئة التي يعيشون فيها، إذ يمكثون منذ وقت طويل في منشأة مهجورة ولا يحصلون على مياه نظيفة أو خدمات صحية، ولا يوجد لديهم حتى بطانيات تقيهم برد الشتاء.

وقال رئيس المرصد "رامي عبده" إنّه "من غير المعقول وغير اللائق أبداً أن تقوم واحدة من أغنى البلدان في العالم وعاصمة الاتحاد الأوروبي، بترك المئات من طالبي اللجوء في ليلة رأس السنة ينامون في البرد، ويعيشون في ظروف قاسية في الشوارع والمباني المهجورة".

وأكّد "عبده" أن الحكومة البلجيكية "مطالبة بتوضيح الإجراءات التي اتخذتها -إن وُجدت- لمعالجة أزمة السكن المتفاقمة، فضلاً عن الطوابير الطويلة والبطء في معالجة طلبات اللجوء".

ودعا المرصد، في الرسالة، الحكومة البلجيكية إلى التدخل على نحو عاجل لتوفير المأوى المناسب والخدمات الصحية لجميع طالبي اللجوء في البلاد، وتسريع عملية مراجعة طلبات اللجوء بحيث يصدر قرار القبول أو الرفض في غضون مدة زمنية معقولة.

سيريانيوز.


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.