الاخبار السياسية

تركيا تطلب من امريكا الوفاء بالتعهدات المقدمة لها فيما يتعلق بشمال سوريا

01.12.2022 | 21:05

طلب وزير الدفاع التركي خلوصي أكار من الجانب الامريكي الالتزام بالتعهدات التي قدمت لانقرة  فيما يتعلق بالوضع بشمال سوريا، وذلك رداَ على مطالبة واشنطن من تركيا  إعادة دراسة العملية العسكرية المحتملة ضد "قسد" في المنطقة.

وقال اكار في تصريحات صحفية نشرتها وكالة "الاناضول"، إن الجيش التركي مستمر في حملته ضد "الارهابيين" في شمال سوريا، بهدف "ضمان امن الشعب  التركي وحدود بلاده".

و أبلغ وزير الدفاع الأمريكي لويد اوستن نظيره التركي ، يوم الاربعاء، معارضة بلاده الشديدة لشن انقرة حملة عسكرية برية جديدة ضد"قسد" بشمال سوريا.

واعربت واشنطن عدة مرات عن "القلق" ازاء العمليات العسكرية التركية بشمال سوريا، داعية الى خفض التصعيد، مشيرة الى ان الضربات هددت سلامة الجنود  الامريكيين العاملين بالمنطقة، في حين تصر انقرة على مواصلة حملتها ضد "قسد" في المنطقة.

وقررت واشنطن تقليص عدد دوريات جنودها في شمال سوريا، بسبب الهجمات التركية على مواقع "قسد" في المنطقة، فيما وردت أنباء حول اجلاء امريكا  موظفيها من شمالي سوريا إلى شمال العراق،  إثر العمليات التركية الأخيرة .

وكانت تركيا بدأت منذ اكثر من اسبوع عملية عسكرية جوية ضد المقاتلين الأكراد في شمالي سوريا والعراق، في وقت تهدد بشن عمل عسكري بري عندما يكون ذلك ملائماَ.

وجاءت العملية العسكرية على خلفية انفجار وقع وسط إسطنبول أسفر عن سقوط ضحايا، حيث حملت انقرة "حزب العمال الكردستاني" المصنف على قوائم "الإرهاب" في تركيا مسؤولية التفجير، الامر الذي نفاه الحزب.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.