الاخبار السياسية

مسؤولة اوروبية : تراجع المحادثات السورية بسبب تأزم العلاقات الروسية التركية "خطا فادح"

مسؤولة اوروبية : تراجع المحادثات السورية بسبب تأزم العلاقات الروسية التركية "خطا فادح"

29.11.2015 | 15:31

رئيس المجلس الأوروبي: الهدف من القمة التركية الاوروبية وقف تدفق اللاجئين إلينا

اعتبرت المنسقة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوربي فيديريكا موغيريني، يوم الأحد، ان التراجع إلى الخلف في المحادثات السورية على خلفية التأزم بين روسيا وتركيا,بعد حادثة اسقاط الطائرة الروسية على الحدود السورية, "خطأ فادح", مشيرة الى انها ستتواصل مع انقرة وموسكو "لضمان ألا يؤثر التوتر على الحل في سوريا".


واوضحت المسؤولة الأوربية, على هامش قمة قادة الاتحاد الأوربي وتركيا، أنها "ستبحث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأزمة بين روسيا وتركيا، بعد حادثة اسقاط تركيا لمقاتلة روسية، وتداعياتها على تسوية الأزمة في سوريا".


وتصاعد التوتر السياسي بين موسكو وأنقرة على خلفية إسقاط الاخيرة طائرة روسية تقول انها اخترقت أجوائها يوم الثلاثاء الماضي، اذ قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.


وتوعدت روسيا بان هذا الحادث ستكون له تداعيات "وخيمة" على العلاقات مع تركيا، كما اتخذت عدة تدابير بينها قطع العلاقات العسكرية مع تركيا, وفرض عقوبات على انقرة, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية  لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها،  كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد.


وتأتي هذه الحادثة بعد أن توصلت موسكو وواشنطن والامم المتحدة في منتصف تشرين الثاني الحالي الى اتفاق, عقب اجتماع فيينا حول سوريا, على ضرورة البدء بعملية سياسية بحلول كانون الثاني المقبل تفضي إلى إجراء انتخابات في غضون عامين واجراء مفاوضات بين النظام والمعارضة ووقف اطلاق النار في سوريا, مع استمرار الخلاف حول مصير الاسد.


وأضافت المسؤولة الاوروبية ان "الاستقرار في سوريا سيكون جزءا رئيسيا من الحوار بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وفي ذات السياق, قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك, في تصريحات للصحفيين, إن "الهدف الرئيس، من قمة تركيا والاتحاد الأوروبي، المنعقدة في بروكسل هو وقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا".


وأشار  توسك الى أن "القمة ستبحث، سبل حل أزمة تدفق اللاجئين، والواجبات المترتبة على كل من تركيا والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن".


وتبحث قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا التي بدأت أعمالها الأحد، ملفات عديدة بينها، إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي، وإمكانية فتح فصول جديدة من مسيرة انضمام تركيا إلى الاتحاد، ودعم تركيا في مسألة اللاجئين السوريين.
سيريانيوز
 



سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.