الاخبار السياسية

رئيس حكومة تركيا الاسبق يكشف تفاصيل لقائه بالاسد خلال زياراته لسوريا بـ2011

20.05.2020 | 20:39

كشف رئيس الوزراء التركي الاسبق احمد داود اوغلو، عن زيارات عدة قام بها الى سوريا ولقائه الرئيس بشار الاسد في عام 2011، في مسعى لإيجاد حلول دبلوماسية.

وذكرت وسائل اعلام ان اوغلو قال في مقابلة مصورة عبر برنامج تركي، انه حاول، مع الرئيس رجب طيب اردوغان، مساعدة الرئيس بشار الاسد، حيث قام بزيارات الى سوريا بين شهري كانون الثاني وآب 2011.

واشار اوغلو الى انه التقى الاسد وحاول إقناعه بـ"اجراء إصلاحات" ، وكان اخر اجتماع انعقد في 9 اب عام 2011، واستمر اللقاء بينهما "ست ساعات، بينها ثلاث ساعات على انفراد".

ولفت أوغلو إلى أنه أخبر الأسد بأن تركيا معه، وأن "الشعب السوري يحبه لكنه سيكون بحاجة للإصلاح لاجتياز المرحلة".

ونفى أوغلو الاتهامات الموجهة له بإدارة الملف السوري "بطريقة مذهبية"، كما نفى مساعدة أي "تنظيمات مسلحة" في سوريا.

وكان داود اوغلو اعلن في عام 2018، ان تركيا بذلت جهودا  لحل الأزمة السورية، وان الرئيس بشار الأسد، لم يصغ لنصائح أنقرة وواجه مطالب شعبه بـ"القنابل والأسلحة الكيماوية".

وكانت العلاقات بين تركيا وسوريا جيدة على كافة الاصعدة، منذ بداية الألفية الجديدة، حيث وقع البلدان عشرات الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والسياسية، حتى انهارت منذ بداية الازمة السورية عام 2011.

وتتواجد قوات تركية في شمال سوريا دعماً لجماعات معارضة يجري تدريبها وتقديم الدعم العسكري لها، في حين ترى الحكومة السورية أن التواجد التركي في أراضيها أمر "غير شرعي" و"اعتداء على السيادة السورية".

سيريانيوز


TAG:

الحكومة: رفع قيمة الوجبة الغذائية للعاملين في الدولة.. ومسابقة للمسرحين من خدمة العلم

وافق مجلس الوزراء الثلاثاء على رفع قيمة الوجبة الغذائية الوقائية اليومية المخصصة للعاملين المستحقين لها في الجهات العامة فيما وجه بتسريع خطوات الاعلان عن مسابقة للتعاقد مع المسرحين من خدمة العلم.

جيفري: ندعم حل الخلافات بين الاكرد في سورية ودور إقليم كردستان في تقريب وجهات النظر

عبر المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية جيمس جيفري يوم الثلاثاء عن دعم الولايات المتحدة  لحل الخلافات بين الأطراف الكردية في سورية ودور رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني في تقريب وجهات النظر بين تلك الأطراف.

الأزهر يطالب بمقاطعة أغنية أصالة بعد استخدامها لحديث نبوي

طالب مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر في مصر بعدم سماع أغنية الفنانة السورية أصالة نصري الجديدة "رفقا" أو التغني بها أو ترويجها إثر اقتباسها جزءا من حديث نبوي شريف في الأغنية، معتبرا أن الاقتباس من حديث النبي ليصبح جزءا من أغنية غير جائز شرعا ولا يليق بمقام النبوة.