الاخبار السياسية

رئيس حكومة تركيا الاسبق يكشف تفاصيل لقائه بالاسد خلال زياراته لسوريا بـ2011

20.05.2020 | 20:39

كشف رئيس الوزراء التركي الاسبق احمد داود اوغلو، عن زيارات عدة قام بها الى سوريا ولقائه الرئيس بشار الاسد في عام 2011، في مسعى لإيجاد حلول دبلوماسية.

وذكرت وسائل اعلام ان اوغلو قال في مقابلة مصورة عبر برنامج تركي، انه حاول، مع الرئيس رجب طيب اردوغان، مساعدة الرئيس بشار الاسد، حيث قام بزيارات الى سوريا بين شهري كانون الثاني وآب 2011.

واشار اوغلو الى انه التقى الاسد وحاول إقناعه بـ"اجراء إصلاحات" ، وكان اخر اجتماع انعقد في 9 اب عام 2011، واستمر اللقاء بينهما "ست ساعات، بينها ثلاث ساعات على انفراد".

ولفت أوغلو إلى أنه أخبر الأسد بأن تركيا معه، وأن "الشعب السوري يحبه لكنه سيكون بحاجة للإصلاح لاجتياز المرحلة".

ونفى أوغلو الاتهامات الموجهة له بإدارة الملف السوري "بطريقة مذهبية"، كما نفى مساعدة أي "تنظيمات مسلحة" في سوريا.

وكان داود اوغلو اعلن في عام 2018، ان تركيا بذلت جهودا  لحل الأزمة السورية، وان الرئيس بشار الأسد، لم يصغ لنصائح أنقرة وواجه مطالب شعبه بـ"القنابل والأسلحة الكيماوية".

وكانت العلاقات بين تركيا وسوريا جيدة على كافة الاصعدة، منذ بداية الألفية الجديدة، حيث وقع البلدان عشرات الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والسياسية، حتى انهارت منذ بداية الازمة السورية عام 2011.

وتتواجد قوات تركية في شمال سوريا دعماً لجماعات معارضة يجري تدريبها وتقديم الدعم العسكري لها، في حين ترى الحكومة السورية أن التواجد التركي في أراضيها أمر "غير شرعي" و"اعتداء على السيادة السورية".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.