الاخبار السياسية

روسيا تعلق على عرض أمريكي إسرائيلي بشان احتواء "نفوذ إيران" و"التطبيع" مع سورية

03.06.2019 | 16:38

دعت الرئاسة الروسية (الكرملين) الاثنين إلى التأني بخصوص أنباء عن عرض أمريكي إسرائيلي لروسيا تتضمن التطبيع مع سورية والاعتراف بشرعية الرئيس بشار الأسد مقابل احتواء النفوذ الايراني فيها.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله في معرض تعليقه على هذا العرض "لا أريد أن أستعجل الآن، ولن أقوم بذلك. وأريد أن أدعو الجميع إلى التأني إزاء الأنباء المزيفة المختلفة التي تنتشر على الأرجح بنشاط في وسائل الإعلام".

وكانت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية كشفت الاحد عن عقد اجتماع قريب في القدس الغربية يضم رؤساء مجلس الأمن القومي الأميركي جون بولتون ونظيريه الروسي نيكولاي باتروشيف والإسرائيلي مئير بن شبات، يتم من خلاله البحث في خريطة طريق تربط بين تقديم أميركا وحلفائها حوافز إلى موسكو في سوريا مثل الإعمار والشرعية ورفع العقوبات، مقابل التزام الأخيرة إجراءات ملموسة تتعلق بدور إيران وتقليص الدور العسكري والعملية السياسية في سوريا مثل تشكيل اللجنة الدستورية وتنفيذ القرار 2254.

واردفت الصحيفة ان واشنطن تعتقد أن لديها أدوات نفوذ للتفاوض مع موسكو بالتفاهم مع تل أبيب لإخراج إيران وإضعاف نفوذها منها الإبقاء على القوات الأميركية شرق الفرات ومشاركة دول أوروبية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا في التحالف الدولي شرق سوريا، إضافة إلى عرقلة أي تطبيع مع دمشق أو إعادة إعمار في سوريا أو شرعية سياسية للحكومة السورية قبل التزام خطوات ملموسة بينها تقليص الدور الإيراني في سوريا".

وكانت الولايات المتحدة أعلنت مرارا انها تسعى لتحقيق 3 أهداف في سورية هي القضاء على تنظيم داعش وانسحاب القوات الإيرانية والعمل على تحقيق انتقال سياسي.

وأعلنت السلطات السورية مرارا أن الوجود الإيراني في البلاد شرعي وقانوني جاء بطلب منها فيما تعتبر القوات الأمريكية بأنها "قوات احتلال".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.