الاخبار السياسية

موسكو: مفاوضات جنيف8 لم تحقق تقدماً ملحوظاً لهذا السبب

02.12.2017 | 12:37

أرجع مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، يوم الجمعة, سبب عدم تحقيق تقدم في مفاوضات جنيف8, إلى شروط المعارضة السورية والتي وصفها "بالتعجيزية".

ونقلت وكالة (نوفوستي) عن بورودافكين, في تصريح للصحفيين قوله, ان " الأمم المتحدة  بذلت جهودا جبارة لتحقيق تقدم في المحادثات، ونحن ممتنون لهم لإنجازهم هذا العمل الكبير, لكن للأسف لم نتمكن من تحقيق تقدم ملحوظ".

وأوضح المسؤول الروسي أن سبب عدم إحراز نجاح في الجولة يعود الى شروط المعارضة الغير قابلة للتطبيق, موضحا أن وفد المعارضة جاء لمناقشة اقالة الرئيس بشار الاسد , و هذا ليس موقفا تفاوضيا, إنه مطلب عبثي، ليس فقط لا يمكن تقبله، بل ويعد استفزازا مكشوفا للوفد الحكومي الذي جاء إلى مفاوضات جنيف".

وكان ممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، ألكسي بورودافكين رفض، يوم الخميس, مناقشة مصير الرئيس بشار الأسد خلال المفاوضات, رداً على إعلان رئيس وفد المعارضة السورية  بان هدف مجيء وفده لجنيف هو بحث مسألة الأسد.

ولفت المسؤول الروسي الى ان "موسكو تؤيد قرار المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، مواصلة مفاوضات "جنيف 8".

وبدأت المرحلة الأولى من الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف غير المباشرة حول سوريا, يوم الثلاثاء الماضي, حيث اجرى الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا لقاءات مع وفدي المعارضة والنظام, دون التوصل لاتفاق او نتائج.

ومن المقرر ان تنطلق المرحلة الثانية من جنيف 8 في 5 كانون الاول المقبل لتستمر حتى منتصف الشهر ذاته, حيث اشار دي  ميستورا الى الاقتراب من عقد مفاوضات مباشرة بين المعارضة والنظام.

وتمت خلال الجولات السابقة بجنيف, التي لم تتضمن أي لقاء مباشر بين وفدي النظام  والمعارضة السورية وجها لوجه, مناقشة 4 سلات  وهي الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب, في ظل خلافات بين المشاركين حول أولوية المواضيع.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.