الاخبار السياسية

الكونغرس يقر 3 بنود في ميزانية الخارجية الأميركية بشأن سوريا

28.06.2024 | 19:26

اقر المشروعون في الكونغرس الأميركي، 3 بنود إضافية في ميزانية وزارة الخارجية الأميركية بشأن سوريا.

وقال مسؤول السياسات في "التحالف الأميركي لأجل سوريا"، محمد علاء غانم، في تغريدات له على منصة "إكس"، أنّ البند الأول يضمن منح منظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" مبلغ 15 مليون دولار أميركي، وذلك بعد أن أعلنت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، عزمها على تخفيض ميزانية الدفاع المدني، ضمن جملة التخفيضات لعدد من البرامج الإنسانية الدولية.

وأضاف الغانم ان البند الثاني ينص على إدراج منطقة شمال غربي سوريا على أنها "منطقة منكوبة"، تستحق تمويلاً خاصاً تحت اسم "إعادة الاستقرار"، يتضمن تأهيل المدارس والجامعات ودفع رواتب المعلمين، وشق الطرق وبناء الجسور وإصلاح البنية التحتية، وغيرها.

 وتابع الغانم أن شمال غربي سوريا "حرم من هذا التمويل عمداً لسنوات طويلة"، موضحاً أن الحكومة الأميركية "تحصر هذا النوع من التمويل على مناطق وجود قواتها في شمال شرقي سوريا فقط، وتكتفي بإرسال المساعدات الإغاثية فحسب إلى شمال غربي سوريا رغم حاجة المنطقة لذلك".

ولفت الغانم في تغريدة منفصلة، إلى أن مجلس النوّاب الأميركي انتهى من التّصويت على البند الثالث، والذي يقضي بحظر وصول أيّ تمويل تقدمه الحكومة الأميركيّة في سوريا لبشار الأسد وللجهات المرتبطة به ولو بشكل غير مباشر، إذ أقرّ المشرّعون البند.

وتابع أن المادّة لا تحظر تقديم الدّعم لسوريا لكنّها تعالج مشكلة ذهاب جزء من المساعدات التي تقدمها الحكومة الأميركية لسوريا عبر الأمم المتّحدة وغيرها من المنظّمات الدوليّة بطرق ملتوية للنظام والشركات المرتبطة به بحجّة أنّ هذه المنظّمات مضطرّة للتعامل مع النظام.

سيريانيوز

 


TAG: