الاخبار السياسية

الاسد لوفد روسي: العمل حاليا ومستقبلا يتركز على وقف العدوان التركي

18.10.2019 | 20:31

قال الرئيس بشار الاسد خلال استقباله مبعوث الرئيس الروسي الكسندر لافرينتيف ان العمل في المرحلة الحالية والمقبلة يتركز على وقف العدوان التركي وانسحاب القوات التركية والامريكية وغيرها من سورية.

وقال بيان رئاسي نشر على صفحة رئاسة الجمهورية على الفيسبوك ان "اللقاء بين الاسد ولافرينتيف والوفد المرافق له استعرض تطورات الاوضاع في سورية وخاصة في منطقة الجزيرة والعدوان التركي عليها"، مضيفا ان "الاسد اكد أن العمل في المرحلة الحالية والمقبلة يجب أن يتركز على وقف العدوان وانسحاب كل القوات التركية والأميركية وغيرها من القوات غير الشرعية من الأراضي السورية كافة، باعتبار أنها قوات احتلال وفق القانون والمواثيق الدولية ويحق للشعب السوري مقاومتها بكل الوسائل المتاحة".

وتأتي هذه المحادثات بعد يوم واحد على اتفاق تركي امريكي لوقف اطلاق نار في شمال سورية لمدة 120 ساعة وانسحاب القوات الكردية من "المنطقة الامنة" التي اعلنت انقرة انها تمتد لعمق 32 كم وبطول 440 كم.

واكد الوفد الروسي بحسب البيان "دعم بلاده الراسخ لسيادة سورية ووحدة أراضيها، ورفضها لأي خطوة أو إجراء يخرق هذه السيادة ويزيد من تعقيد الأوضاع ويؤثر على الجهود الرامية لإنهاء الحرب في سورية، والتي تعتمد أولاً وقبل كل شيء على القضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية في سورية، واستعادة السيطرة على الأراضي السورية كافة، وفي مقدمتها جميع المناطق الحدودية".

وكان الرئيس الاسد قال في وقت سابق ان التدخل التركي في سوريا هو "عدوان وغزو سافر"، مهدداَ بالرد على هذا "العدوان" بكل أشكاله عبر كل الوسائل المشروعة.

وفيما يخص اللجنة الدستورية، أعرب الجانبان بحسب البيان عن الارتياح أيضا التحضيرات القائمة لعقد الاجتماع الاول للجنة مناقشة الدستور".

واكد الجانبان على أن "العامل الأهم لنجاح هذه اللجنة هو عدم وجود أي تدخل خارجي في عملها، وأن تحترم جميع الأطراف الأساس الذي بنيت عليه هذه اللجنة، ألا وهو حوار سوري- سوري بقيادة وملكية سورية".

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الدستورية في 30 الجاري وذلك بعد التوصل الى اتفاق اواخر الشهر الماضي على قوائم اللجنة الثلاثة الممثلة للحكومة والمعارضة والمجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG: