الاخبار السياسية

بريطانيا: تبلغ عائدات النظام السوري من تجارة الكبتاغون 57 مليار دولار أمريكي سنوياً

28.03.2023 | 18:50

قالت المتحدثة باسم الحكومة البريطانية روزي دياز إن النظام السوري مرتبط بشكل وثيق بتجارة "الكابتاغون" و تغادر شحنات بمليارات الدولارات معاقله مثل ميناء اللاذقية، ويشرف شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد شخصياً على تجارة "الكابتاغون" في الخارج.

وأضافت دياز عبر تغريدة على حسابها في تويتر: "لقد نمت تجارة مخدر الكبتاغون للنظام لمستوى الإنتاج الصناعي، و تبلغ عائداتها بالنسبة للنظام ما يصل إلى 57 مليار دولار أمريكي سنويًا ، أي ما يقرب من 3 أضعاف تجارة مخدرات جميع الكارتالات المكسيكية معا، كما أنها تمثل 80% من إمدادات العالم من هذا المخدر".

وبينت أن "استعداد النظام للتعاون مع حزب الله وجهات إجرامية أخرى يؤجج عدم الاستقرار الإقليمي ويخلق أزمة إدمان متنامية"، مضيفة: "لكن النظام لا يبالي طبعا طالما أنه يواصل جني مليارات الدولارات من عمليات المخدرات غير المشروعة".

وتابعت أن "الحجم الهائل لإنتاج الكبتاغون والاتجار به يثري الدائرة المقربة من الأسد والميليشيات وأمراء الحرب، على حساب الشعب السوري الذي لا يزال يعاني من فقر مدقع وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان على يد النظام".

وكانت كل من أمريكا وبريطانيا قد فرضت اليوم الثلاثاء، عقوبات على شخصيات وشركات مرتبطة بالنظام السوري ومتورطة بتجارة الكبتاغون.

سيريانيوز 


TAG: