الأخبار المحلية

قبل يوم من دخوله حيز التنفيذ .. وقف قطع تذاكر للسوريين على رحلات لبنان ـ تركيا بحال عدم حيازتهم لـ "الفيزا"

07.01.2016 | 10:37

أوقفت مكاتب حجوزات الطيران بدمشق، قطع التذاكر للسوريين على الرحلات المتجهة من لبنان، الذي يعتبر المنفذ الوحيد للسوريين, إلى تركيا، بحال عدم حيازتهم لتأشيرة دخول "الفيزا"، وذلك قبل يوم من دخول قرار الحكومة التركية بوجوب حصول السوري الراغب بدخول أراضيها، والقادم من خارج سوريا، على تأشيرة من بعثاتها الدبلوماسية في الخارج، حيز التنفيذ، فيما اكتفت السفارة التركية بلبنان بنشر تعميم بوجوب الحصول على الفيزا، دون الرد على الاتصالات الواردة إليها بهذا الخصوص.

وقال مصدر خاص لسيريانيوز إن الشركات والمكاتب، ومنها مكاتب شركة "أجنحة لبنان"، عللت قرارها لعدم حصولها على أية معلومات حول الأوراق والشروط المطلوبة، مشيرا إلى أنه تم إيقاف قطع التذاكر لمن ليس لديه "فيزا".

وأوضح المصدر أن مكاتب الحجز تنتظر صدور شروط الحصول على التأشيرة للسوريين لدخول تركيا لاستئناف قطع التذاكر للسوريين بعد حصولهم على التأشيرة.

فيما لم يصدر أي رد بعد من السفارة التركية بلبنان، ولدى محاولة التواصل معها، لم يتم الرد على اتصالاتنا أيضا.

ونشرت السفارة التركية بلبنان أمس على موقعها الالكتروني تعميما موجها للسوريين بضرورة حصولهم على "فيزا" للسماح لهم بدخول البلاد.

وتضمن التعميم توضيحا أن اتفاقية الإلغاء المتبادل بين سوريا وتركيا للتأشيرة، في ضوء التطورات التي تعيش فيها المنطقة، "قد أبطلت" من جانبهم، مضيفة أن الحصول على التأشيرة للسوريين سيبدأ اعتبارا من 8 كانون الثاني 2016، إلا أن تعميم السفارة أشار إلى أن شروط الإعفاء من التأشيرة مستمر بالنسبة السوريين الذين يدخلون إلى تركيا عبر بوابات الحدود البرية السورية، وأورد في الختام عنوانا الكترونيا لمعرفة المعلومات المتعلقة بشروط طلب التأشيرة.

وأعلنت الخارجية التركية، مؤخرا، فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك اعتباراً من 8 كانون الثاني, وذلك "للحد من الهجرة" إلى الدول الأوروبية.

وبموجب القرار الجديد يتمكن السوريون الواصلين لتركيا مع تنفيذ القرار من الحصول على إقامات سياحية أو عمل بإبراز جواز سفرهم وعليه تأشيرة الدخول من إحدى السفارات أو القنصليات التركية في العالم.

وكانت السفارة التركية بلبنان أعلنت أن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة بشكل عام يتم عبر الموقع www.visa.gov.tr، على أن يرسل الطلب والوثائق المطلوبة مسبقًا ومباشرة على العنوان الإلكتروني عينه، واشترطت السفارة الحصول على موعد لزيارة شعبة القنصلية التركية عبر العنوان الإلكتروني www.konsolosluk.gov.tr/eKonsolosluk/Default.

وحاولت الكثير من العائلات الخروج من دمشق وريفها عبر لبنان ثم إلى تركيا، قبل الموعد المحدد للبدء بالعمل بـ"الفيزا" التركية، والذي حدد بالثامن من شهر كانون الثاني الجاري.

ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي, مؤخرا, اتفاقية لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية تنص على تسريع مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ودراسة إمكانية إلغاء شرط حصول المواطنين الاتراك على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد بحلول تشرين الأول من عام 2016 وتقديم مبلغ 3 مليارات يورو من الاتحاد كمساعدات مالية لدعم اللاجئين على الأراضي التركية مقابل وقف تدفق اللاجئين إلى القارة الأوروبية, فيما تقول أنقرة إن اتفاقية "إعادة القبول" بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لا تشمل اللاجئين السوريين, ما يعني إن دول الاتحاد الأوربي لن تعيد اللاجئين السوريين إلى تركيا بعد عبورهم منها إلى أوربا.

وكانت وزارة الخارجية السورية قالت، في وقت سابق، إن السلطات التركية ألغت العمل بقرار إعفاء السوريين من دخول تركيا بدون الحصول على تأشيرة "الفيزا"، حيث سيتم تطبيقه بعد شهر، مضيفة أن الحكومة، وعملا بمبدأ "المعاملة بالمثل"، ألغت اتفاقية الإعفاء المتبادل من السمات مع تركيا, وفرضت تأشيرة لدخول الأتراك إلى سوريا.

ويشار إلى أن تركيا تستظيف 2.4 مليون لاجئ سوري على أراضيها, بحسب تصريحات المسؤولين الأتراك, كما يقصدها آلاف السوريين باعتبارها بلد عبور إلى أوروبا, حيث يعبر اللاجئ بحر إيجه بقوارب متهالكة أو مطاطية (البلم) لإحدى الجزر اليونانية, حيث تعتبر بداية الرحلة للوصل إلى إحدى دول أوروبا الغنية التي يرغب بها السوريون بهدف بدء حياتهم الجديدة بها.

سيريانيوز

 


TAG: