الاخبار السياسية

بيدرسن : اجتماع اللجنة المصغرة للجنة الدستورية بتموز.. ويجب تجديد العمل بقرار المعابر الإنسانية بسوريا

30.06.2022 | 12:32

أعلن الموفد الاممي إلى سوريا غير بيدرسن أن اجتماع المجموعة المصغرة للجنة الدستورية السورية سينعقد في 25 تموز المقبل، فيما طالب مجلس الأمن بتجديد العمل بقرار المعابر الإنسانية لـ 12 شهرا في سوريا    .

وذكرت وكالات أنباء أن بيدرسن قال، في إحاطته إلى مجلس الأمن حول سوريا، إنه من الضروري أن يجدد المجلس العمل بقرار المعابر الإنسانية مع "ازدياد المتطلبات والاحتياجات الإنسانية".

وطالب أغلب أعضاء مجلس الأمن الدولي، الشهر الجاري،بضرورة تمديد آلية ايصال المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا عبر تركيا، وسط رفض روسي وصيني لذلك.

وكان مجلس الأمن سمح في عام 2021 بتمديد آلية ايصال المساعدات الانسانية العابرة للحدود إلى سوريا لمدة 6 أشهر تنتهي حتى 10  تموز 2022..

وأثير الجدل بين أعضاء مجلس الأمن مؤخراَ حول آلية نقل المساعدات عبر الحدود إلى سوريا، دون تنسيق مع دمشق، حيث كانت روسيا والصين تدعوان للتخلص من هذه الآلية ونقل المساعدات بالتنسيق مع دمشق، بينما تصر الدول الغربية على تمديدها.

وحول اجتماع المجموعة المصغرة للجنة الدستورية، أشار بيدرسن إلى أنه يجري التحضير لهذا الاجتماع  الذي سينعقد بجنيف،حيث تم توجيه الدعوات للحضور

وكانت المجموعة المصغرة عقدت آخر اجتماع لها خلال الفترة من 30 الشهر الماضي إلى 3 الجاري، حيث أعلن بيدرسن في ختام الاجتماع  أن عمل اللجنة يجري ببطء، ودعا جميع الأفراد للعمل من أجل التوصل إلى حلول وسط.

سيريانيوز

  .


TAG:

بعد نفي دمشق اختطافه..واشنطن: لدى النظام فرصة لإعادة الصحفي الأمريكي المحتجز إلى بلاده

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن اجراء مباحثات مباشرة مع النظام السوري من اجل الإفراج عن الصحفي الأمريكي المحتجز بدمشق قبل 10 سنوات، وذلك بعد نفي السلطات السورية احتجازها أي مواطن أمريكي دخل أراضيها.