الاخبار السياسية

بوساطة أمريكية.. إسرائيل توافق على التفاوض مع لبنان لحل النزاع البحري

05.06.2019 | 19:03

وافقت السلطات الإسرائيلية على الدخول في مباحثات مع الجانب اللبناني، برعاية أمريكية، لحل النزاع البحري المتعلق بأمور الطاقة.

وذكرت وكالات أنباء نقلا عن القناة 13 الإسرائيلية، أن لبنان وإسرائيل سيديران مباحثات مباشرة ، بوساطة أمريكية ، لترسيم الحدود البحرية .

ونقلت القناة عن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، أن إسرائيل وافقت على الجلوس إلى مائدة مفاوضات مباشرة وواحدة مع لبنان بوساطة أمريكية، لمناقشة القضايا الخلافية بين الجانبين، أهمها النزاع البحري.

وأوردت القناة أن الطرفين سيناقشان النزاع البحري، دون التطرق لقضايا خلافية أخرى، مثل النزاع البري، أو ملف مزارع شبعا، على أن تعقد هذه المحادثات في مجمع لقوات حفظ السلام، التابع للأمم المتحدة في جنوب لبنان.

ووقع لبنان عام 2018، أول عقد له للتنقيب عن النفط والغاز في مياهه، بما في ذلك الجزء المتنازع عليه مع إسرائيل.

ويبلغ مجمل مساحة المياه الإقليمية اللبنانية حوالي 22 ألف كيلومتر مربع، بينما تبلغ المساحة المتنازع عليها مع إسرائيل 854 كيلومتر مربعا.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ونشأت خلافات بين الطرفين بشأن ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط، وهي قضية برزت، في العقد الماضي، عندما اكتشفت مكامن ضخمة للغاز الطبيعي في المنطقة.

ولا تزال إسرائيل ولبنان في حالة حرب ، رغم انسحاب آخر القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000 بعد عقدين من الاحتلال.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.