الاخبار السياسية

روسيا تعطل صدور بيان عن مجلس الامن يطالب بإيقاف عملية "نبع السلام" التركية

12.10.2019 | 11:21

عطلت روسيا يوم الجمعة صدور بيان عن مجلس الامن يتضمن مطالبة بإيقاف عملية "نبع السلام" التي تنفذها تركيا ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات.

وقالت وكالة الاناضول التركي ان "البيان اعدته الولايات المتحدة ويدعو لإيقاف العملية وازالة المخاوف الامنية لتركيا بطرق دبلوماسية".

واعرب البيان عن "القلق من العملية العسكرية التي اطلقتها تركيا والأبعاد الإنسانية والأمنية التي ستسببها، وإمكانية إلحاقها الضرر بالتقدم الكبير الذي تم إحرازه في محاربة داعش".

واشار البيان الى "ضرورة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "بشكل آمن وطوعي وفي إطار القانون الإنساني الدولي"، داعيًا جميع الأطراف المعنية حماية المدنيين وضمان إيصال المساعدات الإنسانية "بدون عوائق وبشكل آمن ومستدام''.

وشدد البيان على سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، مشيرا إلى إمكانية حل أزمتها عن طريق تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254، وليس بالوسائل العسكرية.

ويتطلب صدور البيان عن مجلس موافقة جميع اعضاء المجلس الـ 15.

ورفضت روسيا والولايات المتحدة يوم الخميس مشروع قرار في مجلس الامن لإدانة عملية "نبع السلام" التركية في شرق الفرات.

واعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاربعاء بدء عملية "نبع السلام" ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات.

وأثارت العملية العسكرية التركية ادانات دولية وتحذيرات من تداعيات الحملة، والتي قد تتسبب بـ"كارثة انسانية" وعودة ظهور داعش من جديد، في حين تشير تركيا الى ان الهدف من حملتها "ضمان سلامة حدودها"، وضمان عودة السوريين إلى ديارهم بـ"أمان".

سيريانيوز


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.