الاخبار السياسية

صحيفة: تحقيق أمريكي بشأن محاسبة مسؤولين سوريين بارتكاب "جرائم حرب"

18.04.2023 | 14:54

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) فتح تحقيقاَ بشأن محاسبة مسؤولين سوريين اثنين، متهمين بتعذيب واعدام عاملة اغاثة امريكية في أحد السجون التابعة للنظام.

وبينت الصحيفة أن التحقيق غير المعلن عنه بالقضية بدأ منذ 5 سنوات، ويستهدف رئيس جهاز المخابرات الجوية جميل حسن ورئيس جهاز الأمن القومي علي مملوك.

ويتهم المسؤولان بـ"اعتقال وتعذيب وقتل" عاملة الإغاثة الأمريكية _ السورية ليلى شويكاني .

واعتقلت شويكاني (26 سنة) في عام 2016، وتعرضت للتعذيب داخل احد السجون التابعة للنظام، وتم تهديدها بقتل أحبائها، وفي النهاية رضخت للمطالب، واعترفت بجرائم لم ترتكبها، وتبع ذلك محاكمة لم تستغرق أكثر من بضع دقائق، وصدر أمر بإعدامها أواخر عام 2016، بحسب الصحيفة.

ووفقا للصحيفة، سافرت شويكاني أثناء طفولتها إلى سوريا لرؤية عائلتها، وحصلت على شهادة في علوم الكمبيوتر في عام 2012 من الجامعة العربية الدولية، وبعد العمل لبضع سنوات مهندسة برمجيات، انتقلت، في عام 2015، من شيكاغو إلى دمشق للانضمام إلى شبكة شعبية من عمال الإغاثة الإنسانية، قبل أن تقبض عليها قوات النظام السوري.

وجاء ذلك بعد مباحثات أجرتها واشنطن مع النظام السوري من اجل الإفراج عن الصحفي الأمريكي المحتجز بدمشق قبل 10 سنوات، وذلك عقب نفي السلطات السورية احتجازها أي مواطن أمريكي دخل أراضيها.

وكانت الولايات المتحدة فرضت، خلال فترة الصراع السوري، عقوبات على شخصيات ومسؤولين سوريين، بما فيهم مملوك وحسن، بسبب ارتكاب "جرائم ضد الانسانية" في سوريا.

وأصدر القضاء الفرنسي، في 5 نيسان الجاري، قراراً هو الأول من نوعه فيما يخص الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب المتعلقة بالقضية السورية، بتوجيه لائحة اتهام ضد 3 من كبار مسؤولي النظام السوري الأمنيين، هم اللواء علي مملوك، واللواء جميل حسن، و المسؤول عن فرع التحقيق في "المخابرات الجوية" بمطار ا لمزة العسكري بدمشق، عبد السلام محمود.

سيريانيوز

 


TAG: