الاخبار السياسية

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

22.10.2019 | 21:20

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي في مدينة سوتشي الروسية ان الرئيس التركي "قدم توضيحات مفصلة حول أهداف ومهمات العملية العسكرية التركية قرب الحدود السورية".

وكان اردوغان قال انه توصل مع بوتين الى اتفاق تاريخي يقضي بانسحاب المقاتلين الاكراد لمسافة 30 كم عن الحدود خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وأضاف بوتين "أكدنا مرارا أننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي بشكل موثوق، ونشارك قلق الجانب التركي من زيادة التهديد من الإرهاب وتصعيد الخلافات العرقية الدينية في هذه المنطقة. وهذه الخلافات والميول الانفصالية تم تأجيجها، برأينا، بشكل مصطنع من الخارج".

وأشار بوتين إلى أنه "من المهم منع استفادة عناصر التنظيمات الإرهابية من خطوات القوات التركية، وخاصة داعش، الذي لا يزال عناصره في قبضة التشكيلات المسلحة الكردية ويحاولون التحرر".

وشدد الرئيس الروسي على أن "وجوب تحرير سوريا من الوجود العسكري الأجنبي غير الشرعي"، لافتا الى أنه "لا يمكن إرساء الاستقرار الصارم والمستدام في سوريا، برأينا، إلا عبر تطبيق شرط احترام سيادة هذه البلاد ووحدة أراضيها".

وتتواجد في سورية قوات امريكية وفرنسية وتركية تعتبرها الحكومة السورية وروسيا وايران "غير شرعية".

وفيما يخص اللجنة الدستورية قال الرئيس الروسي إن الوضع على الأرض لا ينبغي أن يعوق إطلاق اللجنة الدستورية السورية.

واضاف بوتين "خلال المحادثات ناقشنا مع الرئيس التركي مزيدا من الخطوات لدفع العملية السياسية السلمية في سوريا، والتي سيقودها السوريون أنفسهم ، بمساعدة الأمم المتحدة، في إطار اللجنة الدستورية"، مشيرا إلى أن الدول الضامنة لعملية أستانا تعمل بجد على إنشائها في الآونة الأخيرة".

وتابع بوتين "نحن ننطلق من حقيقة أن الوضع على الأرض لا ينبغي أن يعوق إطلاق اللجنة في الأسبوع المقبل - 29-30 تشرين الاول  في جنيف والذي طال انتظاره".

وكان الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية اواخر الشهر الماضي والتي تضم 150 عضوا يتوزعون على 3 قوائم بشكل متساو تمثل الحكومة السورية والمعارضة والمجتمع المدني.

سيريانيوز


TAG:

البيان الختامي للقمة الثلاثية.. التأكيد على التسوية السياسية بسوريا والتهدئة بادلب وعودة اللاجئين

اكد البيان الختامي للقمة الثلاثية بشان سوريا والتي جمعت كل من رؤساء تركيا وايران وروسيا، على تسوية الازمة السورية واحلال التهدئة بادلب وتسهيل عودة اللاجئين بشكل امن وطوعي ورفض أي "أجندة انفصالية تهدد الأمن القومي" للدول المجاورة لسوريا