الاخبار السياسية

بومبيو: أيدي روسيا والصين "ملطخة بالدماء" بعد حجبهما إيصال المساعدات إلى سوريا

22.12.2019 | 00:31

وصف وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم السبت، استخدام روسيا والصين، حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن، بشان إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بأنه "مخجل".

ونقلت وكالة "رويترز" عن بومبيو قوله، في بيان، إن أيدي روسيا والصين "ملطخة بالدماء"، بعد استخدامهما "الفيتو" لمنع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا مما حجب تسليم مساعدات عبر الحدود من تركيا والعراق إلى الملايين من المدنيين السوريين.

وفشل مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة، في تبني مشروع قرارين بشأن إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

واستخدمت روسيا والصين حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار حول إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا عبر الحدود، قدمته لمجلس الأمن ألمانيا وبلجيكا والكويت.

وينص مشروع القرار الألماني البلجيكي الكويتي على الحفاظ على 3 معابر على الحدود مع تركيا والعراق، لنقل المساعدات إلى سوريا دون مراجعة الحكومة السورية.

كما فشل المجلس في تبني مشروع القرار الروسي حول المساعدات الإنسانية، حيث صوت 5 أعضاء في المجلس لصالحه و6 أعضاء ضده، فيما امتنع الأعضاء الأربعة الآخرون عن التصويت.

وتصر موسكو في مشروع قرارها على الحفاظ على معبرين فقط، وتنسيق كل العمليات الإنسانية مع دمشق.

يشار الى ان مجلس الأمن الدولي، اخفق في ايلول الماضي، في تبني مشروع قرار بشأن ادلب، بسبب استخدام روسيا والصين حق النقض "الفيتو".

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.