واشنطن "تنصح" المعارضة السورية بحضور جنيف3 "دون شروط "مسبقة

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن أمام المعارضة السورية فرصة "تاريخية" ينبغي انتهازها، لحضور محادثات السلام المقررة في جنيف الجمعة القادمة، دون أي شروط مسبقة، في وقت لا تزال فيه الهيئة العليا للمفاوضات بانتظار رد الأمم المتحدة، قبل أن تحسم أمرها بشأن المشاركة.

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الأربعاء، إن أمام المعارضة السورية فرصة "تاريخية" ينبغي انتهازها، لحضور محادثات السلام المقررة في جنيف الجمعة القادمة، "دون أي شروط مسبقة"، في وقت لا تزال فيه "الهيئة العليا للمفاوضات" بانتظار رد الأمم المتحدة، قبل أن تحسم أمرها بشأن المشاركة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر قوله إن أمام فصائل المعارضة فرصة "تاريخية" للذهاب إلى جنيف، واقتراح سبل جادة وعملية لتنفيذ وقف لإطلاق النار و"إتاحة" وصول المساعدات الإنسانية، وغيرها من إجراءات بناء الثقة، لافتاً إلى أنه ينبغي أن يفعلوا ذلك دون شروط "مسبقة".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال إن الوفد الذي يجب أن يمثل المعارضة السورية في مؤتمر جنيف3، هو الوفد المنبثق عن "الهيئة العليا" للتفاوض، مؤكداً استمرار دعم بلاده للمعارضة السورية، في حال إفشال النظام السوري للمفاوضات القادمة.

ونصح كيري المعارضة السورية بأن تضع "نوايا" النظام تحت الاختبار، وتكشف أمام الرأي العام العالمي الأطراف الجادة في إيجاد حل سياسي في سوريا، والأطراف المُعطِّلة للحل.

وكانت "الهيئة العليا للمفاوضات", أعلنت يوم الأربعاء, أن اجتماع المعارضة السورية سيستأنف يوم الخميس في الرياض لبحث المشاركة في محادثات جنيف 3, مشيرة الى وجود "عراقيل" روسية وإيرانية تمنع عقد محادثات السلام المزمع عقدها الجمعة المقبل, في وقت تنتظر المعارضة ردا من الأمم المتحدة قبل أن تحسم أمرها بشأن المشاركة في هذا اللقاء.

ووافقت الحكومة السورية على المشاركة في مفاوضات جنيف3 حول سوريا, الا ان الهيئة العليا للمفاوضات لم تقرر حتى الآن موقفها من المشاركة, وسبق ان اشترطت وقف القصف ورفع الحصار و الإفراج عن المحتجزين مقابل حضورها المفاوضات.

ووجهت الأمم المتحدة دعوات إلى الحكومة السورية و المعارضة للمشاركة في محادثات جنيف التي ستبدأ يوم الجمعة المقبل , في 29 كانون الثاني الجاري, إلا أن الأمم المتحدة لم تذكر في بيانها أي تفاصيل بشأن المدعوين أو عدد الجماعات التي قد تشارك, في محادثات جنيف3.

سيريانيوز

28.01.2016 10:40