أردوغان: اذا لم ينسحب النظام الى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط فإننا سنضطر لإجباره على ذلك

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء انه إذا لم ينسحب النظام السوري إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط الجاري فإن تركيا ستضطر لإجباره على ذلك.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء انه إذا لم ينسحب النظام السوري إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط الجاري فإن تركيا ستضطر لإجباره على ذلك.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله إن "الهجوم على جنودنا في إدلب بداية لمرحلة جديدة بالنسبة لتركيا في سوريا ".

وأضاف أردوغان "إذا لم ينسحب النظام السوري إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط الجاري فإن تركيا ستضطر لإجباره على ذلك".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، يوم الاثنين، مقتل 6 جنود اتراك بقصف للجيش النظامي استهدف محافظة ادلب مشيرة الى انها استهدفت 54 هدفا للجيش النظامي اسفر عن سقوط قتلى.وتابع أردوغان "من يسأل عن سبب تواجد الجيش التركي في سوريا إما جاهل أو يكنّ عداء متعمدًا للشعب والجمهورية التركية".

وأردف الرئيس التركي: "كما يقوم النظام السوري باستهداف المدنيين عند أبسط انتهاك لقوات المعارضة، فإن الرد على انتهاكات النظام السوري بعد الآن سيكون بالرد المباشر على جنوده".

وتابع أردوغان ان " قواتنا الجوية والبرية ستتحرك عند الحاجة بحرية في كل مناطق عملياتنا وفي إدلب وستقوم بعمليات عسكرية إذا ما اقتضت الضرورة".

وكان اردوغان قال خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء ان بلاده ستواصل الرد ضد أي هجمات جديدة من قبل النظام السوري.

وكان اردوغان قال في وقت سابق الثلاثاء ان "الاعتداء" على الجنود الاتراك في سورية يعد انتهاكا لاتفاقية ادلب فيما اشار الى انه لا توجد ضرورة للدخول في نزاع مع روسيا في هذه المرحلة.

وكان مصدر عسكري قال في بيان له الثلاثاء إن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة إذ تؤكد أن وجود القوات التركية هو وجود غير قانوني ويشكل عملا عدائيا صارخا فإنها تشدد بالوقت نفسه على أنها على أتم الاستعداد للرد الفوري على أي اعتداء من قبل هذه القوات ضد قواتنا العاملة في المنطقة.

سيريانيوز

05.02.2020 12:17