الخارجية تدين اعتراف ترامب بـ "سيادة اسرائيل" على الجولان المحتل

ادانت وزارة الخارجية اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ "سيادة" اسرائيل على الجولان السوري المحتل واصفة هذه التصريحات بـ "اللامسؤولة".

ادانت وزارة الخارجية اعتراف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بـ "سيادة" اسرائيل على الجولان السوري المحتل واصفة هذه التصريحات بـ "اللامسؤولة".

ونقلت وكالة سانا عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية قوله ان "الجمهورية العربية السورية تدين بأشد العبارات التصريحات اللامسؤولة للرئيس الأمريكي حول الجولان السوري المحتل التي تؤكد مجدداً انحياز الولايات المتحدة الأعمى لكيان الاحتلال الصهيوني ودعمها اللامحدود لسلوكه العدواني.

وكان ترامب نشر على حسابه على تويتر تغريدة قال فيها انه بعد 52 عاما حان الوقت لتعترف الولايات المتحدة اعترافا كاملا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي تتميز بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة.

وأضاف المصدر ان "هذا الموقف الأمريكي تجاه الجولان السوري المحتل يعبر وبكل وضوح عن ازدراء الولايات المتحدة للشرعية الدولية وانتهاكها السافر لقراراتها وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981 الذي صوت عليه أعضاء المجلس بالإجماع بمن فيهم الولايات المتحدة والذي يرفض بشكل مطلق قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التعسفية بخصوص الجولان ويعتبره باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونياً له".

وختم المصدر ان "تصريحات الرئيس الأمريكي وأركان إدارته حول الجولان السوري المحتل لن تغير أبدا من حقيقة أن الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً وأن الشعب السوري أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة وعودتها إلى كنف الوطن الأم شاء من شاء وأبى من أبى طال الزمان أم قصر".

يشار الى ان اسرائيل اعلنت في 1981 ضم الجولان المحتل فيما تبنى مجلس الأمن الدولي في العام نفسه بالإجماع القرار رقم 497، الذي دعا فيه إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان، معتبرا القرار الإسرائيلي غير شرعي.

سيريانيوز

 

 

 

22.03.2019 12:31