تقرير أممي: "مستوى عال" من العنف ضد الأطفال في سوريا سجل عام 2016

كشف تقرير للأمم المتحدة وجود "مستوى عال" من الانتهاكات ضد الأطفال في سوريا واليمن والصومال عام 2016.

كشف تقرير للأمم المتحدة يوم السبت، وجود "مستوى عال" من الانتهاكات ضد الأطفال في سوريا واليمن والصومال عام 2016.

وأظهرت مسودة تقرير أعدّه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ,ونشرتها وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب), وجود قلق  إزاء العدد المرتفع وشدّة الانتهاكات التي تعرّض لها الأطفال في العام 2016، والتي تشمل مستويات من القتل والتشويه والتجنيد والاستخدام، وحظر الوصول إلى المساعدات الإنسانية".

ودعت المسودة "جميع أطراف النزاع، ومجلس الأمن والدول الأعضاء إلى اتخاذ كلّ التدابير الممكنة لمنع ارتكاب انتهاكات كهذه".

وجاء في مسودة التقرير أنه كان في العام 2016 ما لا يقل عن 4 آلاف حالة انتهاك تم التأكد منها ارتكبتها قوات حكومية وأكثر من 11500 حالة ارتكبتها جماعات مسلحة غير حكومية.

وكانت منظمةُ الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أشارت مؤخرا، إلى أن 652 طفلا على الأقل قتلوا بسبب الازمة في سوريا خلال السنة الماضية لتسجل بذلك الانتهاكات ضد أطفال سوريا أعلى مستوى لها على الإطلاق تحققت منه المنظمة خلال ثلاث سنوات.

كما صنفت اليونيسيف عام 2016 هو الاسواَ على اطفال سوريا, نتيجة ازدياد حجم المعاناة والانتهاكات التي تعرضوا لها بشكل "غير مسبوق", مع  تصاعد أعمال العنف, حيث تعرضوا لمختلف أنواع الجرائم من "قتل وتشويه وتجنيدهم للقيام بأعمال وهجمات  انتحارية في البلاد.

وسبق ان اصدرت عدة منظمات تقارير عديدة, خلال الازمة السورية, تحدثت من خلالها عن الأوضاع الانسانية والصحية والتعليمية المأساوية للأطفال والمخاطر التي يتعرضون لها و الناجمة عن الحرب في البلاد .  

ويعيش الأطفال منذ بدء الأزمة في سوريا, والتي دخلت عامها السابع, أوضاع سيئة في جميع المجالات , بالاضافة للمخاطر التي  يتعرضون لها والتداعيات النفسية في ظل استمرار الغارات الجوية والقصف والحصار, فضلا عن مقتل  وتشريد العديد منهم خلال الاحداث .

سيريانيوز

19.08.2017 14:34