تعليقاَ على التدخل التركي .. إيران: انتشار الجيش السوري في المناطق الحدودية يضمن أمن تركيا

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الأحد، إن تركيا لن تحقق أهدافها في حال تحركت عسكريا داخل الأراضي السورية، معتبراَ أن تواجد النظام السوري في المناطق الحدودية والتي يقطنها الأكراد هو "الطريق الوحيد" للحفاظ على امن تركيا.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، يوم الأحد، إن تركيا لن تحقق أهدافها في حال تحركت عسكريا داخل الأراضي السورية، معتبراَ أن تواجد الجيش السوري في المناطق الحدودية والتي يقطنها الأكراد هو "الطريق الوحيد" للحفاظ على امن تركيا.

ونقلت وكالات انباء ايرانية عن ظريف قوله، خلال اجتماع مجلس الشورى الإسلامي، انه تم ابلاغ انقرة بضرورة نشر الجيش السوري في المناطق السورية الحدودية مع تركيا والتي يقطنها الأكراد.

واعتبر ظريف أن الحل الوحيد للحفاظ على امن تركيا هو التواجد العسكري للنظام السوري في المناطق الحدودية، وليس العمل "ضد وحدة الأراضي والسيادة الوطنية السورية".

وأكد ظريف على استعداد طهران  للتعاون مع دمشق وأنقرة لحل المشاكل العالقة بينهما وفق القوانين الدولية.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  بتنفيذ عملية عسكرية شرقي الفرات في سوريا "قريبة إلى حد يمكن القول إنها السبت أو الأحد"، في حين حذرت قوات "قسد" من أنها ستحول أي هجوم تركي " غير مبرر" إلى "حرب شاملة".

وجاء الحديث عن الحملة المرتقبة، بعد اتهام تركيا الولايات المتحدة الامريكية بالمماطلة في تنفيذ اتفاق "المنطقة الامنة" في شرق الفرات، وحذرت سابقاَ من التحرك بشكل منفرد في حال لم تسفر المفاوضات مع واشنطن بخصوص هذا الأمر عن أي تقدم أو نتائج مرضية.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة في 7 آب الماضي، على إقامة "منطقة آمنة" على طول الحدود التركية الجنوبية مع سوريا، لإعادة اللاجئين السوريين إليها.

يشار الى ان العملية العسكرية التي تنوي تركيا إطلاقها في شرق الفرات، تعد الثالثة من نوعها في سوريا بعد عمليتي "درع الفرات" و "غصن الزيتون".

سيريانيوز

06.10.2019 13:49