وزير النقل: الكلفة التقديرية لإعادة القطاع السككي كالسابق 5 تريليونات ليرة

افتتح وزير النقل زهير خزيم أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للسكك الحديدية في دمشق بمشاركة 9 دول، وذلك بعد توقف دام 11 عاماً بسبب ظروف الحرب على سوريا.

افتتح وزير النقل زهير خزيم أعمال مؤتمر الاتحاد العربي للسكك الحديدية في دمشق بمشاركة 9 دول، وذلك بعد توقف دام 11 عاماً بسبب ظروف الحرب على سوريا.

و أكد خزيم في تصريح لصحيفة "الوطن" شبه الرسمية، أن الكلفة التقديرية حالياً لإعادة القطاع السككي لما كان عليه تبلغ نحو 5 تريليونات ليرة، ويجب أن يكون ضمن أسس ومعايير عالمية جديدة تختلف عما كان سابقاً، مؤكداً السعي مع عدد من الدول لطرح استثمارات مشتركة.

وأضاف إن "المؤتمر فرصة لإعادة اجتماع ممثلي الدول العربية في دمشق لتبادل الآراء والأفكار وبحث الآليات لتطوير القطاع السككي وإعادة إحياء الاتحاد، وخاصة مع تضرر القطاع، ناهيك عن المتابعة مع الدول الصديقة لطرح مشاريع جديدة جادة وصيانة ما يمكن صيانته واستقدام وتأمين وسائط نقل جديدة".

وبين الوزير خلال المؤتمر أنه "تم إعادة تشغيل أجزاء من الشبكة السككية في المناطق التي تم تحريرها وعودة الخدمات لها تحت كنف الدولة السورية، وهي تعمل ضمن الإمكانات المتوافرة في تحقيق حجوم نقل لا يستهان بها مقارنة مع الظروف والتحديات الصعبة".

من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية محمدي أحمد الني أن هناك خطة متكاملة لدعم الاقتصاد السوري بجميع القطاعات والمجالات وخاصة الاستثمار والتجارة والنقل، ورسم خريطة استثمارية ذات الأولوية للمشاركة في إعادة الإعمار وتمويل المشاريع مع الجهات المعنية والمؤسسات المختصة، ناهيك عن نية إقامة مؤتمر استثماري في سوريا بالتزامن مع الاجتماع الـ58 للاتحادات العربية الذي سيقام في دمشق نهاية الشهر العاشر.

يذكر أن سوريا أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد منذ عام 1979 وتم اختيار مدينة حلب مقرا للاتحاد منذ تأسيسه.

سيريانيوز 

21.06.2023 15:26