مجلس الامن يطالب بتمديد آلية ايصال المساعدات لسوريا.. وروسيا تعترض

عقد مجلس الامن الدولي، مساء الاربعاء، جلسة خاصة لبحث الوضع الانساني في سوريا، حيث اكد عدد من الاعضاء على ضرورة تمديد آلية ايصال المساعدات العابرة للحدود الى سوريا، الامر الذي عارضته روسيا.

عقد مجلس الامن الدولي، مساء الاربعاء، جلسة خاصة لبحث الوضع الإنساني في سوريا، حيث أكد عدد من الاعضاء على ضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، الأمر الذي عارضته روسيا.

وذكرت وكالات أنباء أن الأمين العام للامم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حذر، خلال الجلسة، من "عواقب وخيمة" في حال فشل مجلس الأمن في التمديد لآلية إيصال المساعدات.

واعتبر أن إيصال المساعدات من الداخل السوري، وبإشراف النظام السوري، ليس حلاَ كافياَ.

بدوره، حذر ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فريدون سينيرلي أوغلو، من أن حياة 4 ملايين بشمال غربي سوريا ستكون بخطر في حال إغلاق معبر "باب الهوى" بين سوريا وتركيا.

واضاف ان هؤلاء  الملايين يعيشون على المساعدات الأممية التي تدخل من المعبر المذكور.

من جانبها، اكدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى المنظمة الأممية، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، عقب إنتهاء الجلسة، على مواصلة الضغط مع روسيا من أجل المحافظة علي معبر "باب الهوي" مفتوحا بعد 10 حزيران.

واشارت إلى ان بلادها لن تستسلم حيال ذلك حتى تحقق على الأقل ابقاء  معبر واحد مفتوح، محذرة من فقدان آلاف الأشخاص لحياتهم في حال عدم تمديد آلية إيصال المساعدات .

بالمقابل، انتقد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير، فاسيلي نيبيزيا، المطالبات المتعلقة بضرورة تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا.

وأردف انه لا يمكن النظر في مسألة تمديد آلية المساعدات العابرة للحدود بمعزل عن الوضع في محافظة إدلب التي تحولت منذ فترة طويلة إلى "ملاذ آمن للإرهابيين" في سوريا.

وينتهي تفويض الآلية الحالية لإيصال المساعدات من معبر "باب الهوى" على الحدود التركية، بنهاية 10 تموز المقبل.

ووافق مجلس الامن في 2020، على قرار قدمته ألمانيا وبلجيكا، تم بموجبه تمديد آلية ايصال المساعدات الأممية  غلى سوريا عبر معبر تركي واحد "باب الهوى"، لمدة سنة واحدة،  بعدما استخدمت روسيا والصين حق النقض "الفيتو"  مرتين ضد مشروعي قرارين غربيين لتمديد التفويض.

 سيريانيوز

24.06.2021 12:53