الادعاء الفرنسي يطالب بحبس رفعت الأسد ومصادرة أملاكه لحصوله على "مكاسب غير مشروعة"

طالبت النيابة العامة الفرنسية بحبس رفعت الأسد عم الرئيس بشار الأسد ، ومصادرة جميع أملاكه بعد إدانته بالحصول على "مكاسب غير مشروعة" و "اختلاس أموال عامة" في سوريا.

طالبت النيابة العامة الفرنسية بحبس رفعت الأسد عم الرئيس بشار الأسد ، ومصادرة جميع أملاكه بعد إدانته بالحصول على "مكاسب غير مشروعة"  و "اختلاس أموال عامة" في سوريا.

وذكرت وكالات انباء نقلا عن وسائل اعلام فرنسية، ان ممثلي الادعاء الفرنسي طالبوا بحبس رفعت الاسد مدة 4 سنوات، مع فرض غرامة قدرها 10 ملايين يورو (11 مليون دولار)، بسبب "اختلاس أموال الدولة السورية لبناء إمبراطورية عقارية في فرنسا بقيمة نحو 90 مليون يورو".

وطلب المدعون بفرض عقوبات قاسية على رفعت الاسد، وهي مصادرة جميع ممتلكاته، (فندقين  و40 شقة في المناطق الباريسية ، وقصر، ومزارع.

وتغيب المتهم، المقيم في بريطانيا، عن جلسة محاكمته الثانية في فرنسا حول قضية "مكاسب غير مشروعة"، لأسباب صحية.

وبدأت، يوم الاثنين الماضي، محاكمة رفعت الأسد، بتهم تتعلق بـ"الفساد" والاحتيال" و"الإثراء غير المشروع"، من خلال امتلاك عقارات تقدر قيمتها بـ 90 مليون يورو.

ويواجه رفعت اتهامات تتعلق بـ"تبييض الاموال"، و "بناء عن طريق الاحتيال  امبراطورية عقارية في باريس تُقدر قيمتها بتسعين مليون يورو"، و "اختلاس أموال عامة سورية بين عامي 1984 و2016"، وجميع هذه الاتهامات ينفيها المتهم..

وجرى في عام 2018 مصادرة أملاك رفعت الأسد تتجاوز 600 مليون يورو في اسبانيا، كما بدأت النيابة العامة في بريطانيا، مؤخرا، بتجميد أصول  تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات تعود اليه.

ويمتلك رفعت الأسد أصولا و ممتلكات تقدر قيمتها بالمليارات منها فندقي "البلاتزا" الفاخرين في كل من باريس في فرنسا و"ماربيلا" في إسبانيا، كما يمتلك قناة "آ إن إن" التلفزيونية باللغة العربية.

وأُرغم رفعت الأسد على مغادرة سوريا عام 1984 بعد أن سعى لانقلاب ضد شقيقه حافظ الأسد الذي تولى رئاسة سوريا منذ 1971 وحتى وفاته في 2000، ثم اتجه رفعت الى اوروبا وأقام فيها مع زوجاته الـ4 وأولاده الـ16، وجمع من هناك ثروة عقارية ضخمة أثارت الشكوك.

سيريانيوز

 

17.12.2019 15:17