الأسد يصدر القانون الخاص بالجريمة المعلوماتية، وعقوبات على مرتكبيها تتضمن الحبس والغرامات

أصدر الرئيس بشار الأسد القانون الخاص بالجريمة المعلوماتية وكيفية مكافحتها، مع فرض عقوبات على مرتكبيها تتضمن الحبس ودفع غرامات مالية.

أصدر الرئيس بشار الأسد القانون الخاص بالجريمة المعلوماتية وكيفية مكافحتها، مع فرض عقوبات على مرتكبيها تتضمن الحبس ودفع غرامات مالية.

استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..

ويهدف القانون، الذي نشرته وكالة "سانا"، إلى مكافحة الجريمة المعلوماتية بما يتوافق مع التطور التقني الحاصل وارتفاع نسبة انتشارها في المجتمع، وحماية للمصالح القانونية وتنظيم الحريات في العالم الافتراضي والحد من إساءة استعمال الوسائل التقنية.

وفرض القانون عقوبات على مرتكبي الجريمة المعلوماتية، حيث تكون مشددة في حال كان الجرم واقعاً على جهة عامة، أو في الجرائم المتعلقة بالقدح والذم الالكتروني وجرائم المساس بالحياء والجرائم الواقعة على الدستور.

وتتدرج العقوبات والغرامات التي نص عليها القانون حسب نوع الجريمة المعلوماتية بدءاً بالحبس من شهر إلى السجن 15 سنة، وتتراوح الغرامات المالية عن العقوبات السابقة ما بين 200 ألف إلى 15 مليون ليرة سورية.

وازدادت الجرائم المعلوماتية أو الالكترونية في الأونة الاخيرة بما فيها الاحتيال المعلوماتي وانتهاك الخصوصية والذم والقدح الإلكتروني، وجرائم المساس بالحشمة أو الحياء، فضلاَ عن نشر تسجيلات صوتية أو مرئية غير مشروعة من دون رضا صاحبها، والجرائم المتعلقة بالبطاقة الإلكترونية وسرقة المعلومات.

 

سيريانيوز

18.04.2022 18:33