تركيا تحمل النظام السوري مسؤولية قطع المياه عن مدينة الحسكة

نفت السلطات التركية اتهام النظام السوري بخصوص قطع أنقرة مياه الشرب عن محطة "علوك" التي تعد المصدر الرئيسي لتأمين مياه الشرب في مدينة الحسكة.

نفت السلطات التركية اتهام النظام السوري بخصوص قطع أنقرة مياه الشرب عن محطة "علوك" التي تعد المصدر الرئيسي لتأمين مياه الشرب في مدينة الحسكة.

واشارت مصادر امنية تركية لوكالة "الاناضول"، الى ان مزاعم النظام حول قطع تركيا المياه عن المحطة "لاتمت للحقيقة" والتصريحات تثبت إخفاء النظام للحقائق .

وأوضحت أن الاحتياجات المائية لمنطقة الحسكة يتم تلبيتها من خلال 12 بئرا من أصل 30 بئرا في محطة "مياه علوك".

وأكدت على وجوب توفير المياه عبر تشغيل 6 مضخات تعمل بكامل طاقتها، مشيرة إلى أنه يتم تشغيل 3 مضخات فقط بسبب انخفاض الطاقة الكهربائية.

وأشارت إلى عدم وصول ما يكفي من المياه إلى الحسكة بسبب "خفض النظام السوري الجهد الكهربائي" الواصل إلى محطة ضخ المياه.

واتهمت المصادر  النظام السوري بقطع التيار الكهربائي اعتباراَ من 6 الشهر الجاري، حيث عرض حياة أهالي تل أبيض ورأس العين  والحسكة لـ"الخطر عمدا"، و لهذا السبب ترك أهالي المنطقة بلا ماء.

وكانت وزارة الخارجية السورية نددت، الاسبوع الماضي، بالإجراءات التي تمارسها القوات التركية في سوريا، متهمة إياها بقطع مياه الشرب مجدداَ عن مدينة الحسكة، مبينة ان محطة "علوك" متوقفة عن العمل منذ تاريخ 30 الشهر الماضي، وطالبت مجلس الامن والامم المتحدة بـ"التدخل " للضغط على تركيا من اجل إعادة المياه عبر تشغيل المحطة.

 وكانت مؤسسة المياه في محافظة الحسكة اتهمت، الشهر الماضي،  القوات التركية والفصائل المسلحة ، بقطع مياه الشرب عن المدينة وريفها الغربي، بعدما أوقفت العمل بمحطة آبار علوك الواقعة شرق مدينة رأس العين.

وشهت مدينة الحسكة في شهر اب الماضي ازمة مياه، حيث عانى اهاليها لاكثر من  20 يوما من شح كبير في الماء، فيما اتهمت الحكومة السورية انذاك تركيا والفصائل المسلحة الموالية لها بالمسؤولية عن توقف العمل في المحطة الرئيسية لضخ المياه بالمحافظة.

سيريانيوز

 

20.12.2020 12:40