بان يدعو إلى وقف احتجاز مهاجرين في اليونان بموجب الاتفاق الأوروبي التركي

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم السبت، إلى وقف احتجاز مهاجرين في اليونان بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا قائلا إنه ""يجب ان يتوقف فورا".

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون, يوم السبت، إلى وقف احتجاز مهاجرين في اليونان بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) أن بان كي مون دعا إلى الاستجابة لازمة الهجرة "بطريقة إنسانية "ومستوحاة من حقوق الإنسان", مضيفا أن "الاحتجاز ليس الحل ويجب ان يتوقف فورا".

ويزور بان كي مون حالياً مخيمي اللجوء في جزيرة ليسبوس اللذين يستقبلان نحو 3400 شخص، غالبيتهم احتجزوا قبل اتخاذ قرار بترحيلهم بموجب الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

ويهدف الاتفاق الذي أبرم في بروكسل نهاية آذار الماضي، إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

وقال بان كي مون أن على العالم "مواجهة تحدي" الهجرة نظرا إلى امتلاكه "الوسائل والقدرة" لأداء هذا "الواجب".

وأضاف أن "المجتمع الدولي يجب ان يفعل المزيد لحل الأزمات ومعالجة المشكلات التي تتسبب بعذابات كثيرة".

وبحسب تعداد رسمي كان هناك السبت على الجزر اليونانية الخمس المواجهة لتركيا في بحر ايجة 8471 مهاجرا غالبيتهم وصلوا بعد دخول الاتفاق الأوروبي التركي حيذ التنفيذ.

وهناك أيضا في اليونان أكثر من 48 ألف مهاجر يتوزعون على عشرات المخيمات الضيقة وصلوا قبل 20 آذار لكنهم علقوا بعد إغلاق حدود البلدان الواقعة شمال اليونان.

ودخل الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا إلى اليونان في العام الماضي، أكثر من مليون مهاجر ولاجئ، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

سيريانيوز

18.06.2016 21:56