الأسد يصدر مرسوماَ بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال

اصدر الرئيس بشار الاسد مرسوماَ يقضي بإعفاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا الشهر الماضي، من الضرائب والرسوم المالية.

اصدر الرئيس بشار الاسد مرسوماَ يقضي بإعفاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب سوريا الشهر الماضي، من الضرائب والرسوم المالية .

ونص المرسوم على اعفاء المتضررين من بدلات الخدمات والتكاليف المحلية ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم وذلك لغاية 31 من شهر كانون الاول عام 2024.

ويعفى المتضررون من ضريبة الدخل على الأرباح الصافية الناتجة عن ممارسة المهن والحرف الصناعية والتجارية وغير التجارية فئة مكلفي الأرباح الحقيقية، فئة مكلفي الدخل المقطوع، وضريبة الدخل على الرواتب والأجور والعوائد والتعويضات والجوائز والمكافآت وسائر المنافع النقدية أو العينية للعاملين لديهم، وذلك لغاية 31 من شهر كانون الاول عام 2024.

كما يعفى المتضررون من الزلزال من ضريبة ريع العقارات، ورسم الطابع عن المعاملات المتعلقة بممارسة المهن والحرف الصناعية والتجارية وغير التجارية، والرسوم والتكاليف المحلية الواردة في القانون المالي للوحدات الإدارية رقم (37) لعام 2021، وذلك لغاية 31 من شهر كانون الاول عام 2024.

وبموجب المرسوم، تؤجل أقساط القروض المترتبة على المتضررين المتعاملين مع المصارف العامة والمستحقة من تاريخ 2 من شهر حزيران 2023 ولغاية 31 من شهر اذار عام 2024 ولا تحتسب أي فوائد عقدية أو تأخيرية أو غرامات أو رسوم عليها عن مدة التأجيل.

وتمنح المصارف العامة قروضاً لمدة عشر سنوات للراغبين من المتضررين بمبلغ لا يتجاوز مائتي مليون ليرة سورية، بهدف إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي، وتسدد على أقساط يستحق أولها بعد انقضاء ثلاث سنوات على منح القرض.

وجاء المرسوم بعد يوم على اجتماع حكومي ناقش من خلاله الاجراءات المتبعة لمواجهة تداعيات الزلزال، حيث تم الاقرار على الاسراع في البدء بعمليات بناء 740 مسكناَ في حلب واللاذقية للمتضررين.

وتسبب الزلزال الذي ضرب مناطق سورية 6 شباط، بوفاة ومصرع آلاف الاشخاص و تدمير العديد من المباني والمدارس، حيث تم وضع العائلات المتضررة والتي تدمرت منازلها في مراكز ايواء مؤقتة.

 

سيريانيوز

12.03.2023 14:50