الاخبار السياسية

بحضور الاسد ونظيره الصيني.. توقيع 3 اتفاقيات للتعاون بين سورية والصين

22.09.2023 | 11:57

وقعت سورية والصين يوم الجمعة 3 اتفاقيات للتعاون بينهما بحضور الرئيسين بشار الاسد ونظيره الصيني شي جين بينغ.

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة اتفاق تعاون اقتصادي بين البلدين، مذكرة تفاهم مشتركة للتبادل والتعاون في مجال التنمية الاقتصادية، ومذكرة تفاهم حول السياق المشترك لخطة تعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق.

جاء ذلك خلال قمة جمعت الرئيسين الاسد وجين بينغ في مدينة خانجو حيث يقوم الاسد بزيارة الى الصين.

وقال جين بينغ في مقطع فيديو خلال الاجتماع بثه التلفزيون المركزي الصيني "اليوم سنعلن بشكل مشترك عن إقامة شراكة استراتيجية، مما سيصبح معلما هاما في تاريخ العلاقات بين البلدين".

وأكد جين بينغ استعداد بكين لتطوير التعاون مع دمشق، مضيفا انه "في ظل الوضع الدولي المليء بعدم الاستقرار وعدم اليقين، تعرب الصين عن استعدادها لمواصلة التعاون مع سوريا، ودعم بعضنا البعض بحزم، وتطوير التعاون الودي والدفاع معا عن العدالة الدولية".

من جهته، عبر الاسد عن سعادته لزيارته الصين التي تقف مع القضايا العادلة للشعوب منطلقة من المبادئ القانونية والانسانية والاخلاقيه التي تشكل اساس السياسة الصينية في المحافل الدوليه والمبنيه على استقلال الدول واحترام إرادة  الشعوب ونبذ الارهاب.

وقال ان "هناك تاييد دولي واسع لمبادراتكم الخمس الهامة مبادرة الحضارة العالمية والامن العالمي والتنمية العالمية المتجسدة في مبادرة الحزام والطريق التي تهدف الى تحقيق الامن والتنميه للجميع عبر التكامل لا عبر الصدام".

وتابع الاسد نتطلع بامل لدور الصين البناء على الساحه الدوليه ونرفض كل محاولات اضعاف هذا الدور عبر التدخل في شؤون الصين الداخليه او محاولات خلق توتر في بحر الصين الجنوبي او في جنوب شرق اسيا.

واردف الاسد ان هذه الزيارة مهمة بتوقيتها وظروفها حيث يتشكل اليوم عالم متعدد الأقطاب سوف يعيد للعالم التوازن والاستقرار، ومن واجبنا جميعاً التقاط هذه اللحظة من أجل مستقبل مشرق وواعد.

واعرب الاسد عن امنياته أن يؤسس لقاؤنا اليوم لتعاون استراتيجي واسع النطاق وطويل الأمد في مختلف المجالات، ليكون جسراً إضافياً للتعاون يتكامل مع الجسور العديدة التي بنتها الصين.

وتابع الاسد "أتوجه بالشكر لكم شخصياً وللحكومة الصينية على كل ما قمتم به للوقوف إلى جانب الشعب السوري في قضيته ومعاناته ومحنته، وأتمنى للشعب الصيني الصديق المزيد من الانتصارات العلمية والحضارية والإنسانية".

وكان الاسد وصل الخميس إلى الصين في أول زيارة رسمية للبلاد منذ نحو عقدين.

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.