الأخبار المحلية

المالية تحدد موعد الاصدار الثالث لسندات الخزينة.. وتسمح للأفراد بالمشاركة به

25.09.2022 | 22:05

اعلنت وزارة المالية عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة سورية، حيث سيقام المزاد يوم الإثنين 10/10/2022، وسيكون تاريخ التسوية في 16/10/2022. 

وقالت الوزارة في بيان لها بانه يحقّ لكل الأفراد الطبيعيين والاعتبارين المشاركة، من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية المشاركة، أو لدى المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب على هذه السندات، كما يحق لشركات الوساطة المالية والمصارف العامة والخاصة المؤهلة الاكتتاب على السندات أيضاً.  

وسيسمح لهذه الورقة المالية بالتداول في سوق دمشق الأوراق المالية مما يعطيها ميزة السيولة بالإضافة للاستفادة من الفوائد التي سيتم منحها نصف سنوياً بنسبة فائدة ستتحدد بناءً على العروض المقدمة والتي سيعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب، وفقا للوزارة.

ومع هذا الاصدار تكون وزارة المالية قد نفذت كامل روزنامة الأوراق المالية المخطط لها لعام 2022 وبقيمة إصدار إجمالية بلغت 600 مليار ليرة سورية. 

وأنهت وزارة المالية، في بداية الشهر الماضي، إجراءات المزاد الثاني للأوراق المالية الحكومية لعام 2022 للاكتتاب على سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق إصدار مستهدف بقيمة 300 مليار ليرة سورية، حيث تم المزاد يوم 8/8/2022، بمشاركة 9 عارضين للاكتتاب على هذه السندات من خلال تقديم 23 عرضاً.

وفاز بالمزاد 7 عارضين، منهم 6 مصارف (4 مصارف عامة ومصرفان من القطاع الخاص)، وعرض واحد مقدم من العملاء، وبلغت نسبة تغطية العروض 85% من حجم الإصدار المستهدف، بينما بلغ حجم السندات المخصصة 227.6 مليار ليرة سورية، وهي تغطي نسبة 75.86% من حجم الإصدار المستهدف.

وبلغ معدل الفائدة للكوبونات التي ستوزع على هذه السندات بشكل نصف سنوي 8.41% من القيمة الاسمية للسند، مليوني ليرة سورية.

 

سيريانيوز


TAG:

ربط الاطباء الكترونيا مع المالية والضريبة لا تقل عن مليون ليرة سنوياً

كشف نقيب اطباء دمشق عن ربط الأطباء إلكترونياً مع وزارة المالية وان البداية ستكون من أطباء الأشعة وان الضريبة على الأطباء لا تقل عن مليون ليرة سنوياً، فيما اشار الى انه تم معاقبة أطباء بتوقيفهم عن العمل عامين بسبب أخطاء طبية.

المقداد لمسؤول اممي: التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما

أكد وزير الخارجية فيصل المقداد خلال لقائه نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي راميرو دي اوليفيرا لوبيز دا سيلفا أهمية التركيز على الجوانب المتعلقة بالتعافي المبكر ودعم الصمود والبرامج المتعلقة بهما.