الاخبار السياسية

زيارة وفد رسمي لبناني إلى دمشق هي الاولى منذ 2011.. وتوقعات بالتوصل إلى اتفاقيات

04.09.2021 | 13:22

وصل الى دمشق وفد وزاري لبناني برئاسة وزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر فيما قال رئيس المجلس الاعلى السوري اللبناني نصري خوري ان هذه الزيارة هي الاولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي ان  وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد استقبل وفدا وزاريا لبنانيا في معبر جديدة يابوس، يضم نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزيرة الدفاع والخارجية بالوكالة زينة عكر، ووزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء #عباس_ابراهيم، وذلك في زيارة  لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي  بين البلدين.

وقال رئيس المجلس الأعلى اللبناني السوري نصري خوري في تصريح للصحفيين إن "الزيارة هي الأولى لوفد رسمي لبناني منذ 2011 وهدفها بحث موضوع استجرار الغاز من مصر إلى لبنان مروراً بسورية لإنتاج الطاقة الكهربائية"، موضحاً أن "مدة الزيارة يوم واحد ومن المتوقع التوصل إلى اتفاقيات معينة".

ولفت خوري إلى "وجود اتفاقية سابقة بموضوع استجرار الغاز من مصر مروراً بسورية والأردن إلى لبنان لكن الجانب المصري توقف عن إمداد لبنان بالغاز واليوم نعمل على إعادة تفعيلها".

وتابع خوري "اعتقد أن للزيارة مدلولات سياسية وأخرى تتعلق بموضوع الغاز وإعادة تفعيل التعاون بين البلدين"، لافتا الى ان "سورية دائماً كانت إيجابية في كل توجهاتها وتجاوبت رغم الجراح التي أصابتها بسبب عدد من المواقف لكنها كانت تعلو على جراحها وتحرص على التعاون مع لبنان ومساعدته".

وكانت السفارة الأمريكية في لبنان قد أعلنت عن نية الادارة الأمريكية استثناء كل ما يتعلق باستجرار الغاز والكهرباء إلى لبنان من مفاعيل قانون قيصر، إلا أنه لم يتم حتى اليوم تثبيت هذا الاستثناء.

يشار الى ان المسؤولين اللبنانيين تجنبوا في السنوات العشر الاخيرة الا ما ندر زيارة سورية بسبب الازمة التي شهدتها.

سيريانيوز

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.