دي ميستورا يتوقع وصول وفد المعارضة الأحد إلى جنيف للمضي قدما بالمفاوضات

29.01.2016 | 22:21

الجعفري: ليس هناك من جدية للتفاوض لدى الجانب الآخر


قال المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الجمعة, انه يتوقع وصول وفد المعارضة يوم الأحد إلى جنيف للمضي قدما بالمفاوضات, مشيرا الى ان مناقشة وقف اطلاق النار تحتاج الى حضور الجهات المعنية بالملف.


واوضح دي ميستورا, خلال مؤتمر صحافي بمقر الأمم المتحدة في جنيف‬, " لقد قلنا للمعارضة ان الطريقة المثلى لتحسين الوضع على الارض هو الحضور الى جنيف 3".


وأعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" المنبثقة عن المعارضة السورية, الجمعة, أنها ستشارك في مؤتمر "جنيف3 " بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية.


وشدد دي ميستورا على ضررة مناقشة العملية السياسية في سوريا, حيث ان مناقشة وقف اطلاق النار تحتاج الى حضور الجهات المعنية بالملف".


واضاف دي ميستورا ان "وفد الحكومة السورية أثار مسألة الإرهاب", لكنه قال إن "قضية مكافحة الإرهاب يجب أن تناقش في مجلس الأمن الدولي"
وعن الوضع الانساني في سوريا, ابدى دي ميستورا "الالتزام بايصال المزيد من المساعدات الانسانية إلى المناطق المحاصرة", لافتا الى ان "المحادثات يتعين من خلالها وصول المساعدات لكل المناطق المحاصرة".


وعقد مجلس الأمن الدولي, جلستين, خلال الشهر الجاري, بحث من خلالهما, وضع البلدات المحاصرة في سوريا بعد ظهور تقارير عن حصار عشرات الآلاف من المدنيين لشهور دون إمدادات وورود أنباء عن موت البعض جوعا.


وبدأت الامم المتحدة مؤخرا بارسال قوافل مساعدات انسانية الى البلدات السورية المحاصرة بعد موجة استنكار دولية، إزاء مشاهد الجوع التي نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للسكان في بلدة مضايا بريف دمشق، والتقارير التي تحدثت عن حصار خانق في كفريا والفوعة بريف ادلب .


من جهته, أشار رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري الى ان "السوريين  متمسكين بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها", لافتا الى "وجود جهات ترعى كيانات إرهابية وترفض إدراجها كمنظمات إرهابية دولية."


واردف الجعفري ان "هناك جدية من الوفد الحكومي وعدم جدية من الطرف الآخر, وحتى الآن لا نعرف مع من سنتحاور".


وبدأ في جنيف مساء يوم الجمعة, لقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف3".


وجاء انطلاق لقاء جنيف3 وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا الذي يدعو إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.


سيريانيوز