أخبار العالم

منظمة: العثور على أول فتاة من "تلميذات شيبوك" المخطوفات لدى بوكو حرام في نيجيريا

18.05.2016 | 16:19

عثر, يوم الأربعاء, على أول تلميذة من أصل 219 كانت خطفتهن جماعة "بوكو حرام" في شيبوك بشمال شرق نيجيريا ، على قيد الحياة بحسب ما أعلن رئيس مجموعة "أعيدوا فتياتنا" والتي تعمل على اعادتهن الى عائلاتهن.

وقال احد مسؤولي هذه المجموعة في ابوجا تسامبيدو هوسيا ابانا في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "إن حراسا مدنيين عثروا على الفتاة في غابة سامبيسا في ولاية بورنو الثلاثاء"، والتي تعتبر احد اخر معاقل جماعة بوكو حرام".

وكان تنظيم "بوكو حرام" أرسل, نيسان الماضي, فيديو لقناة "سي. إن. إن." الأمريكية  تظهر فيه 15 فتاة ترتدين حجابا أسود ويكشفن أسماءهن ويؤكدن أنهن خطفن في شيبوك شمال شرق نيجيريا, وذلك لإثبات أن "تلميذات شيبوك", البالغ عددهن 219 تلميذة, واللواتي اختطفن منذ 14 نيسان 2014 لازلن على قيد الحياة.

وبحسب تقارير سابقة لمنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان فإن "بوكو حرام" خطفت أكثر من ألفي شخص منذ أربع سنوات، تم تحرير 500 منهم في الأشهر الأخيرة. كما أحصت منظمة العفو الدولية 38 عملية خطف جماعية قامت بها الجماعة منذ مطلع 2014.

ويشار الى أن تنظيم "بوكو حرام", والذي يعني أن "التعاليم الغربية حرام", كان يعرف سابقا بـ "جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد" إلا أنه غير اسمه بعد مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية". وهو تنظيم اسلامي مسلح يتبنى العمل على تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا.


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.