أخبار العالم

بنسبة تجاوزت الـ65%... الفرنسيون يختارون ماكرون رئيساً لهم

07.05.2017 | 22:06

فاز إيمانويل ماكرون بانتخابات الرئاسة الفرنسية، يوم الأحد، بنسبة 65.5%، أمام منافسته المتطرفة مارين لوبان التي حصلت على 34.5% من الأصوات.

وأظهرت النتائج الأولية التي أعلنتها وزارة الداخلية الفرنسية فوز مرشح حركة "إلى الأمام" المستقل إيمانويل ماكرون بمنصب رئيس البلاد بعد حصوله على نسبة 65,5% من مجموع أصوات الناخبين.

وحصلت منافسة ماكرون، مارين لوبن مرشحة "الجبهة الوطنية" المتطرفة على نسبة 34,5% من الأصوات، فيما بلغت نسبة الامتناع عن التصويت 25,3%، بحسب النتائج المعلنة.

ومع بلوغ ماكرون سدة الحكم في فرنسا، يصبح ثامن رئيس لفرنسا وأصغرهم سناً في تاريخ الجمهورية، حيث يبلغ من العمر 39 عاما.

وكان الفرنسيون بدؤوا  صباح الأحد, بالإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وسط توقعات بأن يتم اختيار  إيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد السابق البالغ من العمر 39 عاماً الذي يريد رأب الصدع بين اليمين واليسار ومقاومة المد المناهض للمؤسسة الذي شهد تصويت البريطانيين على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي واختيار الأميركيين لدونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

وكان كل من ماكرون ولوبن تأهلا لجولة الإعادة بعد فوزهما بالدورة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت في ال23 من شهر نيسان الماضي، وحصل ماكرون على نسبة 24.01% من الأصوات فيما حصلت لوبن على 21.3% مما سمح لهما بالتأهل على حساب المرشحين التسعة الآخرين.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.