الأخبار المحلية

الأمم المتحدة تسلم مساعدات لألاف العالقين على الحدود السورية الأردنية

22.11.2016 | 22:31

استأنفت الأمم المتحدة عملية إيصال المساعدات الانسانية لحوالي 85 ألف شخص عالقين في منطقة الركبان عند الحدود الأردنية السورية.

وقالت المنظمة الأممية في بيان يوم الثلاثاء، ان استئناف المساعدات جاء "مع بدء أكثر فترات السنة بردا، إذ يمكن أن تنحدر درجة الحرارة لمستويات خطيرة".

وتتضمن المساعدات  "حصصا غذائية ومساعدات صحية، كما يتم توزيع ملابس شتوية وأغطية ومواد عازلة للعائلات لمساعدتها على مواجهة ظروف الشتاء القاسي"، بحسب البيان.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في تشرين الأول الماضي، عزمها ايصال أول دفعة مساعدات منذ شهرين، لآلاف اللاجئين السوريين العالقين على الحدود الأردنية، في 16 من الشهر المذكور.

وتدهورت اوضاع هؤلاء بعد اعلان الحدود السورية الاردنية منطقة عسكرية مغلقة اثر هجوم بسيارة مفخخة على موقع عسكري اردني بمنطقة الركبان الحدودية يقدم خدمات للاجئين في 12 حزيران اوقع سبعة قتلى و31 جريحا, ما يعوق ادخال المساعدات عبر المنظمات الانسانية.

وقالت الأمم المتحدة، في بيانها،  إن "توزيع المساعدات الغذائية والإنسانية في الركبان يتم عبر نقاط توزيع جديدة، كما أنه سيتم بناء عيادة صحية وخزانات مياه ومحطة ضخ".

وتقدمت المنظمة الأممية بالشكر للحكومة الأردنية لتمكينها "من إنجاز هذه المهمة". وقال البيان "نتطلع إلى استمرار التعاون حتى نضمن استمرارية وصول المساعدات للسوريين العالقين قرب الساتر الترابي".

وكان الاردن، وبسبب مخاوف امنية، خفض عدد نقاط عبور اللاجئين القادمين من سورية من 45 نقطة عام 2012 الى خمس نقاط شرق المملكة عام 2015، ثلاث منها مخصصة للجرحى، فيما خصص معبران هما الركبان والحدلات للاجئين.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.